اعلان

جوتيريش يتحدث عن «نزع السلاح الكامل» لمنطقة محطة زابوروجيه للطاقة النووية

محطة زابوروجيه للطاقة النووية
محطة زابوروجيه للطاقة النووية
كتب : وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن المنظمة على استعداد لتقديم خدمات وسيطة من أجل نزع السلاح الكامل للمنطقة المحيطة بمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وأشار جوتيريش، يوم الأربعاء في كييف خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أن: 'الحماية والأمن حول محطة الطاقة النووية في زابوروجيه أمر حيوي، وأعتقد أن الوساطة المحتملة لتحقيق نزع السلاح الكامل للمنطقة مع ضمان عودة المحطة إلى التشغيل الطبيعي أمر مهم أيضا'.

محطة زابوروجيه للطاقة النووية

محطة زابوروجيه للطاقة النووية

منطقة حماية في محطة الطاقة النووية زابوروجيه

وأوضح أن: 'الأمم المتحدة مستعدة لتقديم وساطتها '. ووفقا له، فإن 'الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشارك بشكل كامل في ضمان سلامة محطات الطاقة النووية'. وقال مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، في وقت سابق، إن المشاورات بشأن إنشاء منطقة حماية في محطة الطاقة النووية زابوروجيه قد توقفت، ولم تقدم أوكرانيا رد فعل واضحا على المقترحات. وأكد مستشار المدير العام لمؤسسة 'روس إنيرغو آتوم'، رينات كارتشا، أن الجانب الروسي يؤيد إنشاء منطقة أمنية حول محطة الطاقة النووية في زابوروجيه، في حين أن شرط البداية والذي لا غنى عنه هو وقف أي 'أنشطة ' حول المنطقة.

تقرير مجمع الاستخبارات الأمريكية حول "التهديدات العالمية"

على صعيد آخر كشفت تقرير مجمع الاستخبارات الأمريكية حول 'التهديدات العالمية' للولايات المتحدة، بأن موسكو ستظل تمثل تحديا كبيرا لا يمكن التنبؤ به بالنسبة لواشنطن، على مدى العشر سنوات القادمة. وتم الإعلان عن التقرير يوم الأربعاء فيما يتعلق بجلسات الاستماع في اللجنة الخاصة للاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، حيث يتحدث قادة أجهزة المخابرات الوطنية علنا ثم خلف الأبواب المغلقة. وقالت أفريل هاينز، مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، في بيان: 'ستظل موسكو تشكل تحديا هائلا وأقل قابلية للتنبؤ للولايات المتحدة في المجالات الرئيسية على مدى السنوات العشر المقبلة، لكنها ستواجه مع ذلك مجموعة من العوامل المقيدة'.

وبحسب التقرير فإن روسيا لا تسعى إلى صراع مسلح مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وفي الوقت نفسه، تحذر المخابرات الأمريكية من خطر مثل هذا التصادم. ويقول معدو التقرير: 'ربما لا تريد روسيا صراعا عسكريا مباشرا مع القوات الأمريكية وقوات الناتو. ومع هذا، هناك تهديد بحدوث ذلك'.

WhatsApp
Telegram