اعلان

بلينكن يحث على وقف إطلاق النار في مكالمتين مع البرهان ودقلو

وزير خارجية امريكا بلينكن
وزير خارجية امريكا بلينكن
كتب : وكالات

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار، في محادثتين منفصلتين مع القائدين السودانيين اللذين أسفر صراعهما على السلطة عن مقتل ما يقرب من 200 شخص في الأيام الأخيرة.

وتحدث بلينكن مع القائد العسكري السوداني والرئيس الفعلي ، عبد الفتاح البرهان ، ومحمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل في بيان.

ويأتي الصراع الذي اندلع في الأيام الماضية في أعقاب صراع مطول على السلطة بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة بقيادة نائبه دقلو.

وفي مكالمتين منفصلتين مع القائدين، شدد بلينكن على "الحاجة الملحة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من القتال، ولم شمل الأسر السودانية، والسماح للمجتمع الدولي في الخرطوم بالتأكد من أن وجوده آمن"، وفقا لباتيل.

وقال باتيل إن بلينكن، الذي يشارك حاليا في محادثات مجموعة السبع في اليابان "شدد أيضا على مسؤولية الجنرالين لضمان سلامة ورفاهية المدنيين والموظفين الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني".

وذكر دقلو أنه أجرى "محادثة حيوية" مع بلينكن ناقشا فيها "القضايا الملحة في السودان وتفانينا المشترك في الحرية والعدالة والديمقراطية لشعبنا".

وبدأ قتال عنيف في مطلع الأسبوع مما أثار قلقا في جميع أنحاء العالم من أن الوضع قد يؤدي إلى حرب أهلية.

WhatsApp
Telegram