اعلان

سد نوفا كاخوفكا.. ما حجم الخسائر بعد تفجيره؟ (فيديو)

انهيار سد نوفا كاخوفكا في خيرسون
انهيار سد نوفا كاخوفكا في خيرسون
كتب : وكالات

سلطت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء، الضوء على سد نوفا كاخوفكا الأوكراني، الذي تم تفجيره صباح اليوم، وتبادل القوات الروسية الأوكرانية الاتهامات حول التفجير، فما هي أهم المعلومات عن سد نوفا كاخوفكا وتأثيره على العمليات العسكرية في أوكرانيا؟

Image

أهم المعلومات عن سد نوفا كاخوفكا

يقع سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو، وبجانبه محطة كاخوفكا الكهرومائية، حيث يحتجز السد 18 مليون متر مكعب من المياه، وسيُحدث تفجيره موجة مياه عارمة قد يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار وعرضها 5 كيلومترات.

وأكدت التقارير أنه في غضون ساعتين فقط سيتسبب السد في إغراق مساحات واسعة من خيرسون وأكثر من 80 بلدة وقرية ومدينة.

وتتمركز القوات والمعدات الروسية في مناطق يسار نهر دنيبرو، وهي منخفضة عن الواقعة على يمينه، لذا ستتدفق المياه بشكل رئيسي نحو اليسار، وتعيق حركة القوات الروسية، خاصة المدفعية التي تستخدم بنجاح ضد القوات الأوكرانية.

وأشارت التقارير إلى أن القوات الروسية ستضطر لترك معداتها لإنقاذ المدنيين الذين ستملأ بيوتهم المياه.يعتبر سد كاخوفكا نقطة الضعف الكبرى في خيرسون، فتدميره سيشكل كارثة حقيقية، كما أن نسف السد سيدمر نظام قنوات الري في معظم جنوب أوكرانيا، ومنها شبه جزيرة القرم (الخاضعة للروس) أيضا.

وقالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون.

تفجير سد نوفا كاخوفكا

وأضافت القيادة على صفحتها بموقع 'فيسبوك': 'يجري تحديد حجم الدمار وسرعة وكميات المياه والمناطق التي من المرجح أن تتعرض للغرق'.

ونقلت وكالة 'تاس' عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

فيضانات وانهيار محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية

وأضافت تاس: انهار سد محطة كاخوفسكايا لتوليد الطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون بسبب الأضرار التي لحقت به، وغمرت المياه الأراضي، أفادنا بذلك مصدر في الحكومة، وقال: 'لم يستطع السد التحمل وانهار وبدأت الفيضانات'.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعين من جانب موسكو قوله إن الجزء العلوي من السد تدمر نتيجة قصف.

وحذر مسؤول أوكراني من أن منسوب المياه في محيط السد سيصل إلى مستوى 'حرج' خلال 5 ساعات.

مصير محطة زابوريجيا النووية

في إطار متصل نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مسؤول مدعوم من موسكو بمنطقة زابوريجيا قوله اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد 'خطر كبير' حتى الآن على محطة زابوريجيا النووية جراء انهيار سد نوفا كاخوفكا.

WhatsApp
Telegram