اعلان

جيش النيجر يعلن ولاءه لقادة الانقلاب

جيش النيجر
جيش النيجر
كتب : وكالات

أعلن جيش النيجر ولاءه لقوات الدفاع والأمن التي أطاحت بالرئيس محمد بازوم، يوم الأربعاء،،وذلك تفاديًا للاقتتال داخل صفوف القوات المسلحة.

وجاء ذلك في بيان وقعه رئيس أركان الجيش الخميس.

يأتي ذلك في وقت يرفض الرئيس محمد بازوم، الذي يحتجزه عسكريون انقلابيون في نيامي، ووزير خارجيته حسومي مسعودو الخميس، الانقلاب الذي شهدته النيجر، وأكدا في رسالتين منفصلتين أنهما لا يزالان يمثلان السلطات الشرعية في البلاد.

خدمة "إكس" المعروفة سابقًا بـ"تويتر"

وقال بازوم الخميس في رسالة عبر خدمة 'إكس' المعروفة سابقًا بـ'تويتر'، 'ستُصان المكتسبات التي حققت بعد كفاح طويل. كل أبناء النيجر المحبين للديموقراطية والحرية سيحرصون على ذلك'.

من جهته، قال وزير الخارجية ورئيس الحكومة بالوكالة حسومي مسعودو 'نحن السلطات الشرعية والقانونية'.

وأضاف أنّ 'السلطة القانونية والشرعية هي التي يمارسها رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم' الذي يحتجزه حالياً عسكريون انقلابيون في مقرّ الرئاسة في نيامي. وأضاف أنّ بازوم 'بصحّة جيدة'.

وتابع مسعودو الموجود في نيامي 'كانت هناك محاولة انقلاب'، ولكن 'لم يشارك كلّ الجيش في هذا الانقلاب'.

وقال 'نطلب من هؤلاء الضباط المنشقين وقف تحركهم. يمكن تحقيق كل شيء من خلال الحوار، لكنّ مؤسسات الجمهورية يجب أن تعمل'.

وأضاف 'أينما كان في النيجر، يجب أن يكون النظام الجمهوري والنظام الديمقراطي، قادرَين على العمل. نحن نناشد جميع الوطنيين والديموقراطيين في النيجر أن يقفوا معاً ليقولوا لا لهذا العمل التفريقي الذي يسعى إلى إعادتنا 10 سنوات إلى الوراء وعرقلة تقدم بلادنا'.

ولا يزال الوضع مبهماً في نيامي حيث أعلن الانقلابيون بقيادة الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، تعليق عمل المؤسسات وإغلاق حدود البلاد.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة)