اعلان

أوكرانيا تستهدف البحرية الروسية تنقل الحرب مع موسكو للبحر الأسود

الحرب في اوكرانيا
الحرب في اوكرانيا
كتب : وكالات

نقلت اوكرانيا لأول مرة الحرب بينها وبين روسيا للبحر الأسود بما يكشف تغييرا في استراتيجية كييف القتالية، في اتجاه نقل المعارك إلى داخل الموانئ الروسية، والتصويب على أحد أهم عناصر الاقتصاد الروسي. وبعد استهدافها سفينتين روسيتين بالبحر الأسود، يومي الجمعة والسبت، استهدفت أوكرانيا، الأحد جسر تشونجار في القرم، الذي يطلق عليه 'بوابة القرم'، ويعد طريقا رئيسيا لإمداد للجيش الروسي. في المقابل، أكد الجيش الروسي، أنه تقدم خلال 3 أيام مسافة 3 كلم نحو كوبيانسك بشمال شرق أوكرانيا.

أوكرانيا تعدل استراتيجيتها في الهجوم من البر للبحر

ووفقا لمراقبين فإن أوكرانيا عدّلت من إستراتيجية هجومها المضاد ليكون من البر إلى البحر، بعدما واجهت على البر تحصنيات منيعة وخطوط دفاع قوية وخناق وحقول ألغام شيدتها موسكو في طريقها، موضحا رمزية القرم بشكل خاص لكييف وحلفائها. ووفق صحيفة 'نيويورك تايمز' الأميركية، فإن الهجمات الأوكرانية على الناقلات الروسية بمضيق كيرتش، واستهداف قاعدة عسكرية بالبحر الأسود تعد مركزا بحريا ورئيسيا للشحن الروسي، يشير إلى إستراتيجية كييف الجديدة الخاصة بنقل الحرب للأراضي الروسية.

الحرب في القرم أم المعارك وسوف تنتهي الحرب فيها

واستدلت على ذلك بعدة مؤشرات، منها أن البحرية الأوكرانية استعرضت قوتها بعيدا عن شواطئ البلاد بالهجوم على قاعدة 'نوفوروسيسك' لأول مرة. من جانبها، تقول مجلة 'لوبس' الفرنسية، إن أوكرانيا تهاجم الآن علنا القرم والبحر الأسود وتعتبرهما ساحة قتال. والقرم تشكل قيمة رمزية بالنسبة للرئيس الأوكراني، فولاديمير زيلينسكي؛ إذ يعتبرها 'أم المعارك'، وسبق أن وعد فور وصوله للسلطة عام 2019 بالقتال لاستعادتها، وفق الصحيفة الفرنسية.

أوكرانيا تختبر القدرات الانتقامية الروسية في البحر الأسود

وتلفت 'لوبس' إلى أنه منذ وصف الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، أي هجوم على القرم، خاصة جسر كيرتش وقاعدة سيفاستوبول، بأنه سيكون بمثابة 'يوم القيامة'، وأوكرانيا تختبر القدرات الانتقامية الروسية.وفي نفس الوقت فإن للقرم 'قيمة رمزية عند نظام كييف فزيلنيسكي يعتبر أن الحرب بدأت منها وستنتهي فيها'. وفي نفس الوقت فإن الغرب منح أوكرانيا المسيرات البحرية، واعتقد أن طريقة الاستهداف تتم بعد إنزال تلك المسيرات من السفن قرب القوات الروسية، ويتم استهدافها نظرا للمسافة البعيدة التي تبلغ نحو 500 كليو مترا في البحر الأسود.

WhatsApp
Telegram