اعلان

الأمم المتحدة توثق جرائم اغتصاب جنسي يقوم بها مرتزقة الدعم السريع ضد النساء في السودان

السودان
السودان
كتب : وكالات

قال مسؤولون في الأمم المتحدة، أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدها الأسبوع الماضي، إن العنف الجنسي يمارس في السودان على نطاق 'مقزز'، لكن روايات الناجيات وشهود العيان تشير إلى سيناريوهات أكثر سوداوية تتعرض لها النساء في السودان، لا سيما اللاتي تعرضن للخطف والإخفاء القسري.

عنف جنسي جديدة في معسكر 'كلمة' للنازحين بجنوب دارفور.

توثق جرائم اغتصاب جنسي

وسجلت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل (12) حالة عنف جنسي جديدة في معسكر 'كلمة' للنازحين بجنوب دارفور، من بينهما حالة توفيت نتيجة مضاعفات الاعتداء الشديد، وأفادت الناجيات أن الجناة في جميع هذه الحالات كانوا عناصر من مرتزقة الدعم السريع وهي جرائم تأتي في سياق 'التحقير العرقي'. مع تواتر الإفادات بشأن حالات عنف جنسي في نيالا وتزايد حالات الاختفاء القسري للنساء والفتيات من دون أي تحرك فعلي على الأرض.

وفي الخرطوم، سجلت الوحدة أربع حالات عنف جنسي جديدة، ليبلغ إجمالي الحالات الموثقة لدى الوحدة في الخرطوم (60) حالة.

وإزاء تزايد أعداد الفارين من الحرب في دارفور، تدعو الوحدة إلى الانتباه إلى أوضاع النساء اللاجئات في مخيمات اللاجئين في 'أدري' على الحدود التشادية اللائي يعشن في أوضاع إنسانية صعبة، ويحتجن إلى الفوط الصحية والرعاية وما يحفظ كرامتهن، فيما تحتاج الكثير من الناجيات من العنف الجنسي إلى التأهيل النفسي. تناشد الوحدة المنظمات الإنسانية بالتدخل وتقديم أي مساعدات ممكنة. وتطالب المسؤولين بمراعاة الوضع الحساس للنساء في جميع أنحاء السودان، ولا سيما النساء خارج القطاع المنظم، والعمل على تحسين أوضاعهن وعدم مضايقتهن وتجنب زيادة أي أعباء عليهن في هذه الظروف القاسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً