اعلان

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يتحدث عن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

ليبيا
ليبيا
كتب : وكالات

شدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، على ضرورة تشكيل حكومة موحدة كخطوة لإجراء الانتخابات المعطلة، وذلك خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء. وشملت الإحاطة كذلك خطوات بشأن التوافق حول مشاريع قوانين الانتخابات، وتعليقا على الصدامات الدامية بين الميليشيات غربي ليبيا، وإشادة بدور الجيش الوطني الليبي في تأمين الحدود بعد الانقلاب العسكري في النيجر.

وكانت أبرز ملفات إحاطة باتيلي كالتالي:

'قدمت مقترحات للتعامل مع الاختلافات بشأن مشاريع القوانين الانتخابية، وبالمثل قدمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات رؤيتها في هذا الشأن'.

'تلقيت تعليقات من قائد الجيش المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، بشأن مشاريع القوانين'.

'المجلس الرئاسي يعتزم عقد اجتماع مع رئاستي مجلسي النواب والدولة لتنقيح مشاريع القوانين الانتخابية، لكي تكون قابلة للتنفيذ، وتحديد موعد معقول للانتخابات'.

'توجد مقاومة كبيرة لعقد لقاءات وجها لوجه بين كافة الأطراف الليبية الرئيسية، وقلت لهم إنه من المهم حل القضايا الخلافية ويجب تفادي الإجراءات الأحادية، والمشهد الانتخابي لا بد أن يكون متساويا أمام كل المرشحين'.

'هناك حاجة لغلق الصفحة الحالية من التفتت السياسي، والمواطنون يرغبون في مؤسسات أمنية وعسكرية واقتصادية موحدة قادرة على حفظ وحدة البلاد وسلامة أقاليمها'.

'اتفاق الأطراف على حكومة موحدة أصبح أمرا وجوبيا لقيادة البلاد نحو الانتخابات'.

'أشيد بإنشاء لجنة إدارة مالية عليا من المجلس الرئاسي مهمتها مراقبة المالية العامة، وتعزيز الشفافية في الإنفاق العام، بما يضمن عدم استخدام الأموال العامة في خلق مشهد انتخابي غير متساو'.

'أشيد بالإعلان الأخير بتوحيد مصرف ليبيا المركزي، وانتقال نائب المحافظ من بنغازي إلى طرابلس حيث مقر المصرف'.

فوضى الميليشيات واشتباكات طرابلس

'الصدامات انتهت بعد التوصل لهدنة عبر أعيان المنطقة، وبدعم من المجلس الرئاسي'.

'هذه التطورات تشدد على أن غياب القيادة والسيطرة على الجهاز الأمني المفتت في غرب ليبيا، يقوض الجهود الجارية لخلق ظروف ملائمة للانتخابات، وتلح على ضرورة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية'.

'يجب مساءلة المجموعات المسلحة التي ترتكب العنف ضد المدنيين'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة