اعلان

العالم الهولندي يزعم تنبؤه بزلزال اليابان وينشر خرائط جديدة

زلزال اليابان
زلزال اليابان
كتب : وكالات

بعد ساعات معدودة من تحذير عالم الزلازل الهولندي، أصدرت اليابان تحذيرا، صباح اليوم الخميس، من حدوث موجات مد «تسونامي» بارتفاع متر واحد للجزر الواقعة قبالة شبه جزيرة إيزو على الساحل الشرقي للبلاد.

توقع العالم الهولندي لزلزال اليابانتوقع العالم الهولندي لزلزال اليابان

وجاء التحذير في أعقاب زلزال بلغت قوته بحسب التقديرات الأولية 6.6 درجة ووقع في الساعة 11 صباحا بتوقيت اليابان بالقرب من جزيرة توريشيما، وكان مركز الزلزال في المحيط الهادي على بعد نحو 550 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة اليابانية طوكيو، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وكان العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، غرّد على حسابه بمنصة «إكس»: «يستمر نشاط الزلزال المتزايد على جانبي صفيحة بحر الفلبين، في 23 سبتمبر، شهدت المنطقة تقلبات كبيرة، فلتبقوا في حالة تأهب إضافي تحسبا، الفلبين، تايوان، اليابان»، محددا في التغريدة دول الفلبين وتايوان و اليابان، وأرفق بها صور خرائط تظهر مناطق الخطر.

زلزال نيبال

ووقع زلزالان بقوة 6.3 و5.3 درجة وبفارق نصف ساعة تقريبا شمال غربي نيبال، الثلاثاء، مما أدى إلى حدوث هزات في المنطقة. وقال المركز الوطني لرصد الزلازل والأبحاث في نيبال إن مركز الزلزالين، كان في منطقة باجهانج شمال غربي نيبال، بالقرب من الحدود الهندية، مما أدى إلى انهيار عدة منازل وإصابة 16 شخصا على الأقل ووقوع انهيارات أرضية وقطع طريق رئيسي. كما شهدت الفلبين بعدها هزة أرضية بقوة 6.4 درجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر والأردن والإمارات ينفذون إسقاطا لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق غزة "فيديو"