وكالة الأنباء الفرنسية : هدف إسرائيل النهائي الضغط على سكان غزة للدخول إلى مصر

مظاهرات الأردن لنصرة غزة
مظاهرات الأردن لنصرة غزة
كتب : وكالات

بدأ الجيش الاسرائيلي في إخلاء مساحة جغرافية تمتد على 19 كيلومتراً تقريبا من قطاع البالغ طوله طوله 41 كيلومتراً .

ويعيش في المساحة التي من المقرر اخلاءها مليون ومئة ألف شخص. وصباح الجمعة، نقل المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس بيانا إلى وسائل الإعلام ورسالة إلى سكان غزة، قبل هجوم بري محتمل متوقع قريبا.

الجيش الاسرائيلي يدعو سكان غزة للخروج من القطاع

وكان الجيش الإسرائيلي نشر بيانا مكتوبا صباح الجمعة أيضا، قال فيه عبر المتحدث باسمه، إنه 'يدعو كافة سكان مدينة غزة لإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا'. وطلب الجيش من السكان 'التواجد جنوب وادي غزة وفق ما يظهر في الخريطة'.

ويقول مسؤولون في غزة إن أكثر من 1500 شخص قتلوا هناك في الضربات الانتقامية الإسرائيلية، ووفقا لوكالة الانباء الفرنسية فإن هدف إسرائيل النهائي هو الضغط على سكان غزة للدخول إلى مصر. ودعت حركة المقاومة التي تحكم قطاع غزة الناس إلى عدم الفرار.

الجيش الإسرائيلي أمر يوم الجمعة بإخلاء شمال غزة

ونقلت وسائل اعلام عن هيئة شؤون اللاجئين التابعة لحركة حماس دعوتها للسكان في الشمال إلى “الثبات في بيوتكم والوقوف بثبات في وجه هذه الحرب النفسية المقززة التي يشنها الجيش الاسرائلي . ومن ناحيته قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أمر يوم الجمعة بإخلاء شمال غزة، وهي المنطقة التي يسكنها 1.1 مليون شخص – حوالي نصف سكان القطاع – خلال 24 ساعة.

وقد يشير هذا إلى هجوم بري وشيك، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي لم يؤكد بعد مثل هذا النداء. وقالت يوم الخميس إنه بينما كانت تستعد، لم يتم اتخاذ قرار بعد.

ويأتي الأمر، الذي تم تسليمه إلى الأمم المتحدة، في الوقت الذي تشن فيه إسرائيل هجوما ضد مقاتلي حماس. ووصف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأمر بأنه “مستحيل” دون “عواقب إنسانية مدمرة”.

وتأتي دعوة الإخلاء وسط توقعات متزايدة بأن إسرائيل تستعد لشن هجوم بري على غزة، في إطار سعيها للقضاء على حماس في أعقاب الهجمات المدمرة التي وقعت نهاية الأسبوع

WhatsApp
Telegram