اعلان

فرانس برس: قادة قطر والكويت تلقوا دعوات الاثنين لعقد قمة في القاهرة السبت

الوضع في غزة
الوضع في غزة
كتب : وكالات

افادت وكالة فرانس برس ان قادة قطر والكويت تلقوا دعوات الاثنين لعقد قمة في القاهرة السبت 'لبحث التطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام'. وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية في البلدين الدعوات بعد يوم من إعلان القاهرة عزمها استضافة 'قمة إقليمية ودولية حول مستقبل القضية الفلسطينية'، خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

من ناحية اخرى أفاد مصدر أمني لمراسلة RT في غزة، أن الطائرات الإسرائيلة قصفت ساحة معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة ومصر، مستهدفة الجانب الفلسطيني قرب البوابة المصرية بصاروخ واحد على الأقل. وأفادت مصادر فلسطينية ومصرية، صباح الاثنين، أن وقف إطلاق النار لمدة خمس ساعات بين إسرائيل وحركة حماس في جنوب قطاع غزة سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وإجلاء الأجانب. مواطنين من القطاع، لكن نتنياهو وحماس نفيا التوصل إلى أي اتفاق.

دعوة لقمة عربية اقليمية في مصر

من ناحية اخري قال حزب الله اللبناني إن مقاتليها استهدفوا خمسة مواقع إسرائيلية على طول الحدود في جنوب البلاد. وقال حزب الله في بيان مقتضب إنه تم استخدام أنواع مختلفة من “الأسلحة المباشرة” في الهجوم الذي وقع بعد ظهر الاثنين. وقام مقاتلو حزب الله بتدمير كاميرات المراقبة الموضوعة على المواقع الإسرائيلية على طول الحدود وسط تصاعد التوترات.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا يوم الاثنين في القاهرة ان باريس 'ترحب بالمبادرة المصرية' لعقد القمة.

وكان بلينكن – الذي عاد يوم الاثنين إلى إسرائيل بعد جولة في المنطقة – قد قال يوم الأحد إن 'هذا النوع من المبادرات أفكار جيدة'.

انطلقت صفارات الإنذار في القدس اليوم الاثنين، كما سُمعت عدة انفجارات في المدينة، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس، وسط الحرب الدائرة مع مقاتلي حماس في غزة.

وأكد الجيش إطلاق صفارات الإنذار في تل أبيب والقدس، أكبر مدن إسرائيل، في حين توقف اجتماع للبرلمان بدأ الجلسة الشتوية التشريعية بسبب الإنذار الصاروخي.

16:30 تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الجلسة الافتتاحية للدورة الشتوية للكنيست، وأقر بأن 'هناك أسئلة كثيرة تحيط بالكارثة التي حلت بنا قبل عشرة أيام. سنحقق في كل جانب بدقة'.

لكنه أكد أن الأمة في هذه اللحظة موحدة على هدف واحد وهو النصر. وقال: 'سوف ننتصر لأن الأمر يتعلق بوجودنا في هذه المنطقة المليئة بقوى الظلام. حماس جزء من محور الشر المتمثل في إيران وحزب الله. إنهما يهدفان إلى إغراق الشرق الأوسط في هاوية الفوضى'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد