اعلان

توماس فريدمان: اجتياح غزة بريا يشعل حريقا عالميا ويفجر تحالفات واشنطن بالمنطقة

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال
كتب : وكالات

قال الكاتب الأمريكي، الشهير توماس فريدمان، إن إسرائيل ستقع في خطأ فادح إذا نفذت خطة الاجتياح البري لغزة، التي تسعد لها، مؤكدا أن هذا التحرك 'سيشعل حريقا عالميا'، ويفجر التحالف الذي بنته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال فريدمان في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز: 'من خلال المعلومات التي أعرفها من المسؤولين الأمريكيين، فإن الرئيس بايدن فشل فى إقناع إسرائيل بالتراجع والتفكير في التداعيات الناجمة عن غزو غزة، سواء على الدولة العبرية نفسها، أو على الولايات المتحدة. \

توماس فريدمان: محمد بن زايد يحمل

توماس فريدمان

اجتياح غزة خطأ إسرائيلي خطير

معربا عن اعتقاده بأنه إذا اندفعت إسرائيل الآن إلى غزة، ودون تعبير عن الالتزام بحل الدولتين مع السلطة الفلسطينية، وإنهاء المستوطنات اليهودية في عمق الضفة الغربية، فإنها سترتكب خطأ فادحا سيكون مدمرا لمصالحها، وللمصالح الأمريكية'.

وأوضح الكاتب الأمريكي أن هذا الأمر يمكن أن يضر بمعاهدات السلام، بدءا من معاهدة كامب ديفيد، ومرورا باتفاقيات أوسلوا، وكذلك الاتفاق الإبراهيمي'.

وتابع فريدمان: 'لو دخلت إسرائيل إلى غزة واستغرقت أشهر في قتل وأسر المسلحين الفلسطينيين، وفعلت ذلك بالتزامن مع توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بما يجعل حل الدولتين مع السلطة الفلسطينية مستحيلا، فلن يكون هناك تحالفا شرعيا فلسطينيا، أو من الجامعة العربية، أو أوروبيا، أو من الأمم المتحدة، أو من الناتو، مستعدا للذهاب إلى غزة وانتزاعها من يد إسرائيل.

ولن يكون هناك أحد خارج إسرائيل قادر على مساعدتها في تحمل ثمن رعاية أكثر من مليوني فلسطيني، ما لم تكن هناك حكومة إسرائيلية تفكر وتتصرف كما لو أن بإمكانها الانتقام بشكل مبرر، مما حدث فى السابع من أكتوبر، مع بناء غير مبرر لمجتمع شبه بالأبرتهايد، يديره متطرفون يهود فى الضفة الغربية، وهذه سياسة غير متماسكة على الإطلاق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً