اعلان

بايدن: الرئيس الصيني سألني عما إذا كان تحالف "أوكوس" يهدف لتطويق بلاده

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن
كتب : وكالات

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء عن أن الرئيس الصيني شي جين بينج سأله عما إذا كان التحالف الأمني الجديد بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا المعروف باسم "أوكوس" محاولة "لتطويق الصين".

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في واشنطن، استدعى بايدن محادثة أجراها مع شي بعد الإعلان عن التحالف الأمني لأول مرة في عام 2021.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز في واشنطن: "عندما أبرمنا الصفقة معا، سألني شي جين بينج عما إذا كنا نحاول فقط تطويق الصين. وقلت: لا، نحن لا نطوق الصين. نحن فقط نتأكد من أن الممرات البحرية لا تزال مفتوحة".

وتابع بايدن: "وهذا بالإضافة إلى حقيقة أننا أسسنا كواد وهو ما لم يعجبهم"، في إشارة إلى ما يسمى بالتحالف الرباعي بين الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا، الذي يهدف إلى صد نفوذ الصين في المنطقة.

وأضاف: "كواد جزء مهمة جدا أيضا. يتعلق الأمر بالحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان والمحيط الهندي... تلك المنطقة بأكملها. وأعتقد أنه سيزيد من احتمالات السلام على المدى الطويل بدلا من القيام بأي شيء آخر".

وعندما تم الإعلان عنها لأول مرة، انتقدت الصين هذه الخطوة ، قائلة إن "الدول المعنية يجب أن تتخلى عن عقلية المحصلة الصفرية للحرب الباردة".

ويرى خبراء أمنيون أن التحالف موجه ضد تهديد محتمل من الصين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً