اعلان

الاتحاد الأوروبي يعرب عن "أسفه العميق" إزاء قرار روسيا الانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي.

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : وكالات

أعرب الاتحاد الأوروبي عن 'أسفه العميق' إزاء قرار روسيا الانسحاب من معاهدة منع الانتشار النووي. وقال جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمينة للاتحاد الأوروبي في بروكسل إن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية أداة ذات أهمية شديدة لنزع السلاح النووي والحد من انتشاره.

وأضاف: 'من المهم للسلام والأمن الدوليين أن تلتزم كل الدول تماما بتعليق تجارب الأسلحة النووية أو أي انفجارات نووية أخرى، وأن تحجم عن أي إجراء مناقض لهدف المعاهدة وغرضها'.

وأعلنت فرنسا، إحدى الدول الأولى الموقعة على الاتفاقية، إنها 'تستنكر' قرار روسيا إلغاء المصادقة على المعاهدة. وقالت إن 'قرار روسيا يقوض جهود جعل المعاهدة عالمية. نؤكد مجددا على أهمية معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وتطبيقها بالكامل'. بدوره، انتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخطوة الروسية ، ودعا موسكو إلى الالتزام بعدم إجراء التجارب.

منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية تدعو روسيا إلى مواصلة التزامها بالمعاهدة

وقال بلينكن في بيان: 'للأسف، يمثل هذا خطوة كبيرة في الاتجاه الخطأ ويبعدنا عن دخول المعاهدة حيز التنفيذ، بدلًا من أن يقربنا منه'. وأضاف الوزير: 'هذا استمرار لجهود موسكو المزعجة والمضللة لزيادة المخاطر النووية وزيادة التوترات في الوقت الذي تواصل فيه حربها غير الشرعية ضد أوكرانيا ... يقول المسؤولون الروس إن تحرك روسيا المخطط له لسحب مصادقتها لا يعني أنها ستستأنف التجارب، ونحن نحث موسكو على الالتزام بهذه التصريحات'.

من جهتها، دعت منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية روسيا إلى مواصلة التزامها المعاهدة، بما يشمل تشغيل محطات المراقبة على أراضيها القادرة على اكتشاف أدنى انفجار في الوقت الحقيقي. وقال رئيس المنظمة روبرت فلويد على منصة 'إكس' إن 'قرار روسيا الاتحادية اليوم بإلغاء مصادقتها على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية مخيب للآمال ومؤسف جدا'.

WhatsApp
Telegram