اعلان

القصة كاملة لـ الهدنة الإنسانية في غزة وصفقة تبادل الأسرى بين الطرفين

الأوضاع في غزة
الأوضاع في غزة
كتب : أهل مصر

يبحث عدد كبير من المواطنين في فلسطين عن موعد محدد للهدنة الإنسانية التي من المقرر أن يتم تفعيلها غدًا الجمعة في قطاع غزة، وهذا بعد التعثر الذي تسبب في تأجيلها صباح اليوم الخميس لأسباب لوجيستية وفنية، وسط اتهامات بتراجع الجيش الإسرائيلي لبعض بنود الاتفاقية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، القصة كاملة لـ الهدنة الإنسانية في غزة وصفقة تبادل الأسرى بين الطرفين.

الهدنة الإنسانية في غزة

ومن المقرر أن يتم تحديد الموعد النهائي للهدنة الإنسانية بعد اتفاق الجانب الإسرائيلي مع حركة المقاومة الفلسطينية حماس، عبر الوسطاء، على قوائم الأسرى الذين سوف يتم تسليمهم خلال الأيام الأربعة القادمة، وحال تسليم حركة حماس لقائمة بأسماء الإسرائيليين الذين تنوي الإفراج عنهم في غضون 24 ساعة، وتحديد أيضًا الجانب الإسرائيلي أسماء الأسيرات والأطفال المحتجزة في سجنوه، حيث سيتم تحيد موعد الهدنة الإنسانية التي سوف يلتزم بها الطرفين.

الأوضاع في غزة الأوضاع في غزة

و خلال الساعات الماضية، تضاربت الأخبار حول الموعد الخاص بتوقيت إعلان الهدنة الإنسانية وصفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس والجانب الإسرائيلى أيضًا، عقب الاتفاق على تفعيلها اليوم الخميس، حيث إن التعثر الأخير دفع الأطراف المنخرطة فى الوساطة لتأجيلها لعدة ساعات لحسم بعض الأمور اللوجستية والفنية.

قامت حركة المقاومة الفلسطينية 'حماس'، بالكشف في بيان لها، فجر أمس الأربعاء، التفاصيل الكاملة حول التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام مع الجانب الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه الاتفاق يتم بموجبه إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين الحركة حماس وتل أبيب، ووقف كافة الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كافة مناطق غزة، بالإضافة إلى وقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع أيضًا.

وأشادت حركة حماس بالجهود المصرية والقطرية في التوصل للاتفاق من خلال الجهود الحثيثة والمقدرة من قيادة الحركة للبلدين، مشيرة إلى أن الاتفاق يشمل إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً، وإطلاق سراح خمسين شخص من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من سجون الاحتلال الاسرائيلي دون سن 19 عاماً وذلك كله حسب الأقدمية.

الأوضاع في غزة الأوضاع في غزة

يشمل الاتفاق أيضًا، وقف حركة الطيران في جنوب غزة على مدار الـ 4 أيام، ووقف حركة الطيران في شمال القطاع لمدة ست ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء، بحسب ما ورد بيان حماس.

وأكدت حماس أن يلتزم الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة الهدنة، بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، ضمان حرية حركة الفلسطينيين من شمال القطاع إلى جنوبه على طول شارع صلاح الدين.

وأشارت حركة حماس، إلى أن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة الفلسطينيين وتعزيز صمودهم في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونوهت حماس بأنه مع إعلان التوصل لاتفاق الهدنة فإنها تؤكد أن أيديها ستبقى على الزناد، للدفاع عن الشعب الفلسطيني ودحر العدوان الإسرائيلي.

وقامت بدورها حماس، بوعد الشعب الفلسطيني بأنها ستكون من الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

WhatsApp
Telegram