اعلان

مسؤول أممي: لم تعد هناك مناطق آمنة في قطاع غزة

اشتباكات عنيفة في غزة
اشتباكات عنيفة في غزة
كتب : وكالات

قال مارتن جريفيث ، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن البرنامج الإنساني الحالي في غزة "لم يعد يعمل بشكل جيد".

وأعرب جريفيث عن قلقه البالغ، قائلا إن الهجوم العسكري المستمر قد قضى على المناطق الآمنة التي تم إنشاؤها في السابق، مما يجعل الخطة الإنسانية الحالية غير فعالة.

وقال رئيس "أوتشا"إن التخطيط الأولي الذي كان يهدف إلى حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات، قد انهار، وبالتالي، ما تبقى هو استجابة مفككة .. تفتقر إلى الموثوقية والاستدامة.

وشدد المسؤول الأممي ،الذي يشغل أيضا منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، على الصعوبات في تخطيط وتنفيذ عمليات تسليم المساعدات الإنسانية في الوقت الحاضر. وقال إن غياب ضمانات السلامة قد يعرض القوافل للخطر .

وأضاف أن الضغط على سكان غزة البالغ عددهم مليوني شخص يتزايد مع دفعهم قسرا إلى الجنوب، مع عدم وجود مناطق آمنة في الأفق ومستقبل غامض.

وأكد جريفيث أنه في 6 ديسمبر، وفي خطوة غير مسبوقة، فعل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، مشددا على التهديد الوشيك للسلم والأمن الدوليين الذي يشكله ما يجري في غزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟