اعلان

غزة الآن.. عسكريون أمريكيون يعلنون بدء إغراق الأنفاق.. وجيش الاحتلال: «عملية سرية»

الوضع في غزة
الوضع في غزة
كتب : وكالات

أعلن مسؤلون بالجيش الأمريكي مُطلعين على عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء الأخير في ضخ مياه البحر في قطاع غزة لإغراق الأنفاق التي تمتلكها حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وفقًا لصحيفة «The Wall Street Journal».

إغراق الأنفاق بالمياه من البحر الأبيض المتوسط

تأتي خطوة إغراق الأنفاق بالمياه من البحر الأبيض المتوسط، والتي تُعتبر مرحلة مبكرة، كجزء من جهد مكثف لتدمير البنية التحتية تحت الأرض التي دعمت عمليات الحركة، وهي مجرد واحدة من عدة تقنيات يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي لمحاولة تطهير الأنفاق وتدميرها.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن نظام «حماس» الواسع تحت الأرض كان أساسيًا لعملياتها في ساحة المعركة، وإن نظام الأنفاق تستخدمه «حماس» لمناورة المقاتلين عبر ساحة المعركة وتخزين صواريخ وذخائر الحركة، ويمكِّن قادة الحركة من قيادة قواتهم والسيطرة عليها.

عمليات الأنفاق أمر سري

ورفض متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي التعليق على الأمر، قائلًا إن «عمليات الأنفاق أمر سري».

من جانبه، أوضح مسؤولون أمريكيون أن إغراق الأنفاق الذي من المرجح أن يستغرق أسابيع، في الوقت الذي أضافت فيه إسرائيل مضختين أخريين إلى المضخات الخمس التي جرى تركيبها الشهر الماضي وأجرت بعض الاختبارات الأولية.

فيما أعرب بعض المسؤولين في إدارة بايدن عن قلقهم من أن استخدام مياه البحر قد لا يكون فعالًا ويمكن أن يعرض إمدادات المياه العذبة في غزة للخطر. على الجانب الآخر رأى مسؤولين أمريكيين آخرين أن هذه التقنية قد تساعد في تدمير أجزاء من شبكة الأنفاق.

WhatsApp
Telegram