اعلان

تصريحات متبادلة من الطرفين.. هل الحرب بين إسرائيل ولبنان أصبحت وشيكة؟

حزب الله
حزب الله
كتب : وكالات

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، عن احتمالية اندلاع حرب على الحدود الشمالية مع لبنان، قائلا إن احتمال الحرب صار أعلى بكثير.

حرب لبنان وإسرائيل

وأضاف هاليفي في بيان: 'لا أعرف متى ستبدأ الحرب في الشمال، أستطيع أن أقول لكم إن احتمال حدوثها، في الأشهر المقبلة، أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي، سنبدأها ونحن في موقع أفضل من خصومنا'.

وكان هاليفي يخاطب جنود الاحتياط الذين يتدربون على الحدود الشمالية مع لبنان، حيث تدور اشتباكات يومية مع حزب الله اللبناني، منذ 7 أكتوبر.

وقال الجيش، في وقت سابق، إنه رصد عدة حالات إطلاق نار من لبنان وإنه 'ردًا على إطلاق النار، دمرت طائرات الجيش البنية التحتية للإرهاب'، في جنوب لبنان.

وأعلن الجناح المسلح لحركة حماس، المتحالف مع ميليشيا حزب الله، وله مقاتلون في لبنان، أنه أطلق 20 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه شمال إسرائيل 'ردًا على المجازر في غزة'، مؤكدًا مقتل أحد مقاتليه في لبنان.

ماذا قالت لبنان؟

بدوره قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، إن لبنان يسعى للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مع إسرائيل ضمن سلة متكاملة، مؤكدا أن الإسرائيليين يرفضون التفاوض.

وأضاف عبد الله بو حبيب في حديث لبرنامج 'حوار المرحلة' عبر قناة 'LBCI'، أن هناك واقعا قائما في الجنوب وأن حزب الله جماعة لبنانية تعي مصلحة البلد، مشددا على رفض ما تقوم به بعض التنظيمات غير اللبنانية من عمليات إطلاق صواريخ.

وتابع قائلا: 'الحرب الداخلية تخرب البلد وإذا خيرنا بين حرب إقليمية وحرب أهلية فسنختار الإقليمية لأنها تنتهي بعكس الأهلية'، لافتا إلى أن الحرب على لبنان ليست سهلة على تل أبيب وأنها ستكون إقليمية وأن الصواريخ ستسقط على إسرائيل من كافة الجهات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة المستوردين: رفع البنك المركزي سعر الفائدة سيؤدي إلى زيادة الأسعار