اعلان

سكاي نيوز: إسرائيل أبلغت واشنطن بشن عملية عسكرية كبيرة في رفح على الحدود المصرية

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي
كتب : وكالات

كشف مسؤول أميركي لـ"سكاي نيوز عربية"، الجمعة، أن الحكومة الإسرائيلية أبلغت البيت الأبيض بـ"اقتراب شن الجيش عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح" جنوبي قطاع غزة، ملمحا إلى وجود "ضغوط على مصر" لفتح الحدود أمام الفلسطينيين. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن إسرائيل أخطرت الإدارة الأميركية في الساعات الماضية، وتحديدا وزارة الدفاع (بنتاجون)، بتفاصيل العملية العسكرية في رفح، التي تقضي "إخلاءها من السكان وتنفيذ الهجوم بشكل يضمن أمن الحدود مع مصر".

وأوضح المسؤول أن "جهات كثيرة في واشنطن، أبرزها غالبية كبيرة في الكونغرس بكلتا غرفتيه الشيوخ والنواب، تدعم خطة السيطرة الإسرائيلية على رفح، لما فيها من ضمانات للقضاء على حركة حماس، والإحكام على شبكة الأنفاق المتصلة بالداخل المصري"، على حد تعبيره. واعترف أنه "رغم تصريح الرئيس جو بايدن بعدم دعمه مثل هذه العملية، فإن قادة عسكريين وأمنيين أميركيين في البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) لا يعترضون عليها في أحاديثهم غير المعلنة"، لأن "من شأنها تسريع الحرب في غزة وتقريب إنهائها قبل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل، وهذا أمر يرغب فيه بايدن شخصيا".

وردا على سؤال "سكاي نيوز عربية" عن مخاطر حدوث كارثة إنسانية لأكثر من مليون شخص يعيشون داخل خيم مؤقتة في رفح، اعتبر المسؤول أن "الوضع الحالي سيتغير. الإسرائيليون حريصون على الحد من الخسائر المدنية". أما عن رفض مصر فتح الحدود أمام الفلسطينيين، فقال المسؤول الأميركي أن "هناك ضغوطات على القاهرة لتغيير موقفها، إذ لدى الجميع في المنطقة مصلحة في التخلص من حماس"، حسب رأيه.

أخبار ذات صلة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأرصاد: بداية من السبت المقبل سوف يحدث تغيير كبير في الأحوال الجوية