اعلان

الحوثيون يصدرون عملة جديدة بالمناطق غير الخاضعة للحكومة اليمنية

الحوثيون
الحوثيون
كتب : وكالات

أعلن البنك المركزي التابع لجماعة أنصار الله الحوثي، اليوم السبت، إصدار عملة معدنية جديدة من فئة 100 ريال، في إطار ما أسماه بمواجهة مشكلة العملة التالفة.

وقال هاشم إسماعيل، محافظ البنك المركزي اليمني، في حكومة الحوثيين، إن إقدام البنك على صك العملة المعدنية، يأتي ضمن الحلول لمواجهة مشكلة العملة التالفة.

وأشار محافظ البنك المركزي إلى أنه سيبدأ تداول العملة من يوم غد الأحد، مؤكدا أنها "لن تؤثر على أسعار الصرف كونها بديلا عن التالف".

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، ندرة في العملة اليمنية الصادرة عن البنك المركزي في عدن، وذلك إثر قرار سابق أصدرته الجماعة بمنع تداول هذه العملة.

وحذر أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء مطهر العباسي، من اعتزام البنك المركزي في صنعاء طباعة فئات جديدة من النقود، دون التنسيق مع المركز الرئيسي للبنك في عدن، واعتبر أن هذه الخطوة خطأ إستراتيجي، قائلا: "طباعة نقود جديدة دون التنسيق والتفاهم مع البنك المركزي بعدن، يعمق الانقسام السياسي والتشطير الاقتصادي لليمن الموحد".

وأكد العباسي أن معالجة ندرة السيولة، أو استبدال التالف أمر في متناول يد البنك المركزي بصنعاء، وهو أن يصدر تعميما برفع الحظر عن استخدام العملة الجديدة الصادرة عن البنك المركزي في عدن، وخاصة فئات 100، و200 ريال، لمعالجة مشكلة التالف من هذه الفئات، أو الفئات ذات الطبعة العريضة من فئة 500 و1000 ريال كأولوية عاجلة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة