اعلان

125 ملياردير.. زيادة قائمة أغنياء روسيا تثير الجدل

فاجيت ألكبيروف
فاجيت ألكبيروف

رغم التحديات التي تواجه روسيا، لكن ثروة أغنياء روسيا ما زالت في زيادة، إذ ارتفعت القيمة الصافية الجماعية لأغنى الأشخاص في روسيا بمقدار 72 مليار دولار خلال العام الماضي لتصل إلى 577 مليار دولار.

قائمة أغنياء روسيا

ووفقا لموقع “روسيا اليوم” تأتي هذه الزيادة على الرغم من ضغوط العقوبات غير المسبوقة، وفقًا لقائمة فوربس السنوية لمليارديرات العالم . وارتفع عدد المليارديرات الروس بمقدار 15 خلال العام الماضي ليصل إلى 125، وفقا لمجلة فوربس.

ويتصدر فاجيت ألكبيروف، الرئيس السابق لشركة النفط الروسية العملاقة لوك أويل، التصنيف الأخير كأغنى رجل أعمال روسي في القائمة. وبحسب ما ورد ارتفعت ثروة الرجل البالغ من العمر 73 عامًا من 20.5 مليار دولار إلى 28.6 مليار دولار خلال العام الماضي.

وفي عام 2022، تنحى ألكبيروف عن منصبه كرئيس تنفيذي لثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، وهو المنصب الذي شغله منذ ما يقرب من ثلاثة عقود. وجاءت هذه الخطوة بعد أن تعرض الملياردير لعقوبات بريطانية وأسترالية كجزء من العقوبات الغربية المتعلقة بأوكرانيا على موسكو.

وجاء ألكبيروف في المركز 59 عالميًا على قائمة فوربس. واحتل المركز الأول في تصنيف روسيا خلف أندريه ميلنيشينكو الذي يحتل المركز السابع حاليًا، والذي جمع ثروته في مشاريع مثل إنتاج الأسمدة واستخراج الفحم، والذي انخفض صافي ثروته إلى 21.1 مليار دولار من 25.2 مليار دولار.

وجاء ليونيد ميخيلسون، المالك المشارك لشركة نوفاتك، ثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا، في المرتبة الثانية، حيث زادت ثروته بمقدار 5.8 مليار دولار إلى 27.4 مليار دولار.

تم تصنيف فلاديمير ليسين، المساهم الأكبر في شركة NLMK للصلب الروسية، مرة أخرى كثالث أغنى رجل أعمال روسي. وارتفعت ثروته بمقدار 4.5 مليار دولار إلى 20.8 مليار دولار خلال العام.

وشمل العشرة الأوائل أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة الصلب العملاقة سيفرستال أليكسي مورداشوف (25.5 مليار دولار)، ومالك شركة التعدين نوريلسك نيكل فلاديمير بوتانين (23.7 مليار دولار)، والرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام بافيل دوروف (15.5 مليار دولار).

والمالك المشارك لمشغل الهاتف المحمول ميجافون أليشر عثمانوف. (13.4 مليار دولار)، ومؤسس أكبر بنك خاص في روسيا، ألفا بنك، ميخائيل فريدمان (13.1 مليار دولار).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً