اعلان

لبناني يكشف سر اقتراح حسن نصر الله فتح البحر للاجئين السوريين

الحرب في لبنان
الحرب في لبنان
كتب : وكالات

هجرة اللاجئين لأوروبا، كشف وئام وهاب، رئيس حزب التوحيد العربي وزير البيئة اللبناني السابق، سر تهديد زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله لأوروبا بفتح البحر أمام اللاجئين وخاصة من سوريا، مؤكدًا أن قرار نصر الله جاء بعد إصرار أمريكا وأوروبا على حصار سوريا.

سر اقتراح فتح البحر لهجرة اللاجئين إلى أوروبا

وعن سر اقتراح حسن نصر الله فتح البحر لهجرة اللاجئين إلى أوروبا، قال وئام وهاب إن ذلك هو الحل الأقرب، بسبب إصرار أمريكا وأوروبا على حصار سوريا، مؤكدًا أن ذلك القرار سيخضع أوروبا، لترفع المبلغ المدفوع للبنان إلى 6 مليارات دولار سنويًا.

وقال وئام وهاب عن اقتراح فتح البحر لـ هجرة اللاجئين لأوروبا: 'اقتراح السيد حسن بفتح البحر أمام اللاجئين هو الحل الأقرب للتطبيق طالما هناك إصرار أمريكي وأوروبي على حصار سوريا.'

مطالبة أوروبا بدفع 6 مليارات دولار للبنان

وتساءل السياسي اللبناني وئام وهاب 'هل يتجرأ المجلس على إقرار هكذا توصية أم سيدخل النواب في خطابات سخيفة هدفها المزايدة؟.'

كما كشف وئام وهاب أهمية اقتراح حسن نصر الله بشأن اللاجئين، فقال: 'اتخذوا قرارًا جريئًا واحدًا في حياتكم وستخضع أوروبا لشروطكم، على الأقل سيرفعون المبالغ للدولة فنحن بحاجة لستة مليارات سنويًا لمواجهة أزمة النزوح'.

وكان الأمين العام لـ 'حزب الله' اللبناني حسن نصر الله، قد طالب السلطات اللبنانية بـ فتح البحر أمام اللاجئين السوريين، وذلك للضغط على الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، للمساعدة على إعادتهم إلى بلادهم، وتقديم المساعدات لهم.

2 مليون لاجئ سوري في لبنان

وقال حسن نصر الله في خطابه، الذي ألقاه أمس الاثنين: 'لنكن أمام قرار وطني يقول فتحنا البحر، أيها النازحون السوريون، لكل من يريد أن يغادر إلى أوروبا، إلى قبرص هذا البحر أمامكم. اتخذوه سفنًا واركبوه'.

وأشار حسن نصر الله إلى أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية حادة منذ عام 2019، وإنه يستضيف حوالي 2 مليون سوري، ووصفه بأنه عبء على لبنان، لم تعد تقوى على تحمّله بعد 4 سنوات من انهيار اقتصادي مزمن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع سعر الخبز.. أول تعليق من «شعبة المخابز» على قرار الحكومة