اعلان

بوريل: الاتحاد الأوروبي بصدد اتخاذ موقف مشترك للاعتراف بفلسطين

  الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
كتب : وكالات

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، أنه أخذ علما باعتراف دولتين من الأعضاء الـ27 في الاتحاد بدولة فلسطين، وهو إسبانيا وأيرلندا، معربا عن رغبته في العمل من أجل “موقف مشترك” للاتحاد.

إلغاء "قانون فك الارتباط" بشمال الضفة الغربية المحتلة

على صعيد ذي صلة أعلن وزير الحرب الإسرائيلي، إلغاء 'قانون فك الارتباط' بشمال الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد لحظات من اعتراف 3 دول أوروبية رسمياً بالدولة الفلسطينية.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن وزير الحرب يوآف جالانت إعلانه هذا القرار، قائلا: 'السيطرة اليهودية على الضفة الغربية تضمن الأمن'.

وفك الارتباط خطة إسرائيلية أحادية الجانب نفذتها حكومة رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون، صيف العام 2005، وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات الجيش في قطاع غزة، إضافة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة الغربية.

وسيسمح قانون إلغاء 'فك الارتباط' في شمالي الضفة بعودة الإسرائيليين إلى 4 مستوطنات في محافظات شمال الضفة تم تفكيكها هي 'غانيم' و'كاديم' و'حوميش' و'سانور'.

وعلى الرغم من تفكيك هذه المستوطنات في 2005، إلا أنه لم يسمح الاحتلال للفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم واستخدامها، وبقيت تحت سيطرة الحكم العسكري الإسرائيلي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إسبانيا وكرواتيا (3-0) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| انتهت