اعلان

رئيس مجلس النواب الأمريكي: سنستضيف نتنياهو قريبا في جلسة بالكونجرس

نتنياهو
نتنياهو
كتب : وكالات

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي الجمهوري مايك جونسون، يوم الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيلقي كلمة قريبا أمام جلسة مشتركة للكونجرس وسط تصاعد التوتر مع الرئيس جو بايدن بشأن تعامل نتنياهو مع الحرب على غزة.

دعم الحكومة الإسرائيلية

وأضاف خلال خطاب ألقاه في حفل سنوي للسفارة الإسرائيلية بمناسبة يوم الاستقلال أن ذلك سيكون «مؤشرًا قويًّا على الدعم للحكومة الإسرائيلية في وقت تشتد فيه حاجتها إليه»، بحسب تصريحاته.

وجونسون أكبر عضو جمهوري في الكونجرس ومنتقد لسياسة الرئيس الديمقراطي تجاه إسرائيل.

ومن المؤكد أن مثل هذه الخطوة ستزيد من غضب بعض الديمقراطيين الذين يتزايد انتقادهم للحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة ودعم بايدن لها.

توتر بين بايدن ونتنياهو

يأتي هذا التجمع الدبلوماسي وسط توتر بين بايدن ونتنياهو بشأن سعي الولايات المتحدة لجعل إسرائيل تبذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين خلال الحرب.

استضافة نتنياهو في الكابيتول

وقال جونسون الذي تحدث أولا وسط تصفيق الجمهور المؤيد لإسرائيل بشدة «يسعدني الليلة أن أعلن لكم شيئا آخر. سنستضيف قريبا رئيس الوزراء نتنياهو في الكابيتول لحضور جلسة مشتركة للكونجرس».

عادة ما ترسل الإدارات الأمريكية المتعاقبة مسؤولًا رفيع المستوى لحضور حفلات يوم الاستقلال، مما يعكس مكانة إسرائيل كونها أهم حليف لواشنطن في الشرق الأوسط.

وكانت من ألقت الكلمة الرئيسية في العام الماضي نائبة الرئيس كامالا هاريس التي وصفت في الأشهر الأخيرة الوضع في غزة بأنه «كارثة إنسانية» وحثت على وقف إطلاق النار، وكانت كلمتها حينها تمجد في معظمها الدعم الأمريكي لإسرائيل.

وكان وزير الداخلية أليخاندرو مايوركاس هو من تحدث في العام السابق.

وقال مسؤول إسرائيلي إن السفارة أرادت هذا العام تكريم المشرعين من الحزبين بنفس القدر بإعطائهم أولوية في إلقاء الكلمات تقديرا لموافقة الكونجرس على مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لإسرائيل.

أقيم الحفل في نفس الليلة التي أقيمت فيها مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض للرئيس الكيني وليام روتو، والتي قال المسؤول الإسرائيلي إنها تسببت في تضارب في المواعيد لكبار أعضاء الإدارة.

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه كان هناك مسؤولون آخرون أقل درجة من الإدارة على قائمة ضيوف السفارة.

ولم يرد البيت الأبيض بعد على طلب للتعليق على عدم حضور أي من كبار مساعدي بايدن ضمن قائمة المتحدثين

WhatsApp
Telegram