اعلان

انتخاب 76 نائبًا عن إيطاليًا للبرلمان الأوروبي

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي
كتب : وكالات

تجرى الانتخابات الأوروبية كل 5 سنوات، آخر انتخابات أجريت في مايو 2019، وستجرى الانتخابات يومي السبت والأحد 8 و9 يونيو 2024.

الانتخابات الأوروبية كل 5 سنوات

سيتم التصوت بالنظام المنصوص عليه في القانون رقم 18 لسنة 1979، وهو انتخابيض نسبي نظام بحد أدنى 4% وإمكانية التصويت التفضيلى (اختيار أكثر من مرشح للصوت الواحد);

705 نائبًا أوروبيًا

يتم تخصيص المقاعد للقوائم المتنافسة المقدمة ضمن 5 دوائر انتخابية بما في ذلك مناطق متعددة، للتصويت يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل، يمكن للمواطنين الإيطاليين المقيمين في دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي اختيار التصويت في بلد إقامتهم بشرط استيفاء شروط معينة.

يتكون البرلمان الأوروبي في جميع دول الاتحاد السبعة والعشرين (27 دولة) حاليًا من 705 نائبًا، منهم 76 عن إيطاليًا، ويمثلون ما يقرب من 450 مليون شخص في المجموع.

76 نائبًا عن إيطاليًا

يجتمع أعضاء البرلمان الأوروبي في مجموعات سياسية ولا يتم تنظيمهم حسب الجنسية بل حسب الانتماءات السياسية;

توجد في إيطاليا خمس دوائر انتخابية أوروبية ذات أبعاد فوق إقليمية، ويخصص لكل دائرة انتخابية عدد من المقاعد على أساس عدد السكان المقيمين بها;

يمكن لكل حزب أو مجموعة سياسية أن تقدم على قائمتها عدداً أقصى من المرشحين مساوٍى لعدد المرشحين المخصص للدائرة الانتخابية. يختار الناخبون من بين المرشحين الحاضرين في قوائم دوائر إقامتهم كما يذكر باسفل:

1- الشمال الغربي (فالي داوستا، ليجوريا، لومباردي، بيامونتي) = 20 مقعدًا

2- الشمال الشرقي (إميليا رومانيا، فريولي فينيتسيا جوليا، ترينتينو ألتو أديجي، فينيتو) = 15 مقعدًا

3- الوسطى (لاتسيو، ماركي، توسكانا، أومبريا) = 15 مقعدًا

4- الجنوبية (أبروزو، بازيليكاتا، كالابريا، كامبانيا، موليز، بوليا) = 18 مقعدًا

5- الجزر (سردينيا - صقلية) = 8 مقاعد

كيف يتم انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي؟

وبموجب القانون الانتخابي الأوروبي، يجب على جميع الدول الأعضاء استخدام النظام الانتخابي النسبي، وهذا يعني أن توزيع المقاعد يتم بطريقة تضمن حصول مختلف القوائم على عدد من المقاعد يتناسب مع الأصوات التي حصلت عليها.

وتستخدم إيطاليا التصويت التفضيلي، الذي يتيح للناخبين إمكانية الإشارة، ضمن القائمة نفسها، صوتك يسمح بانتخاب من واحد إلى ثلاثة مرشحين من نفس القائمة، في حالة مرشحين أو ثلاثة، شرط أساسي للمرشحين من اجناس مختلف (مذكر - مؤنث) مثلاً أحمد وفاطمة.

وبمجرد تحديد عدد المقاعد المخصصة للقائمة في كل دائرة انتخابية، يتم إعلان انتخاب المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات المفضلة.

- التصويت اختياري وليس إلزاميا، وفقا للمادة 48 من الدستور الإيطالي «ممارسته واجب مدني».

- لا ينطبق نظام التصويت البريدي أو عبر الإنترنت على الانتخابات الأوروبية في إيطاليا;

- البرلمان الأوروبي (المعروف أيضًا باسم البرلمان الأوروبي أو غرفة أوروبا) هو مؤسسة برلمانية تمثل شعب الاتحاد الأوروبي، وهي المؤسسة الأوروبية الوحيدة التي يتم انتخابها بشكل مباشر من قبل مواطني الاتحاد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر حكومي: الانتهاء من التشكيل الوزاري وحلف اليمين خلال أيام