اعلان

ديكتاتور جماهيري.. بوكيلة حاكما للسلفادور 5 سنوات جديدة

رئيس السلفادور نجيب بوكيلة
رئيس السلفادور نجيب بوكيلة
كتب : وكالات

يؤدي رئيس السلفادور نجيب بوكيلة، الأكثر شعبية ونفوذا، اليوم السبت، اليمين الدستورية لولاية ثانية.

وسيتولى الرجل البالغ 42 عامًا، والذي أعيد انتخابه في فبراير بحصوله على أكثر من 85 بالمئة من الأصوات، المنصب الرئاسي لخمس سنوات أخرى مع سيطرة شبه كاملة على البرلمان وغيره من مؤسسات الدولة.

شعبية بوكلا بسبب حملته الصارمة على العصابات الإجرامية

وسيؤدي رئيس البلدية السابق اليمين الدستورية في القصر الوطني بالعاصمة سان سلفادور.

ومن المقرر أن يحضر المراسم شخصيات بارزة من بينها الملك الإسباني فيليبي السادس، والرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي. كما وصل دونالد ترامب جونيور نجل الرئيس الأمريكي السابق إلى السلفادور يوم الجمعة لحضور حفل تنصيب بوكيلة.

وبوكيلة الذي يصف نفسه بأنه «أروع ديكتاتور»، يحظى بنسبة تأييد عالية جدا بفضل حملته الصارمة على العصابات الإجرامية، ما أعاد نوعا من الحياة الطبيعية إلى مجتمع أنهكته أعمال العنف.

وأثارت تلك الحملة انتقادات مجموعات حقوقية لكنها جعلت بوكيلة أكثر القادة شعبية في دول أمريكا اللاتينية وفق استطلاع إقليمي.

ومع ذلك يحذر الخبراء من أنه قد يفقد تلك الشعبية، فالمخاوف الاقتصادية تتجاوز القلق المتعلق بالسلامة في الخطاب العام على وقع دين حكومي كبير وارتفاع متسارع في أسعار المواد الاستهلاكية في بلد يعاني أكثر من ربع سكانه من الفقر.

ويقلل بوكيلة الذي يحسن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أهمية انتقادات تتحدث عن ميوله السلطوية. له باعتقال أشخاص دون مذكرات توقيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً