اعلان

مسؤولان أمريكيان يطيران إلى قطر ومصر للضغط من أجل الهدنة

غزة
غزة
كتب : وكالات

من المتوقع أن يسافر المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكجورك، للشرق الأوسط هذا الأسبوع، للمساعدة في إنجاز اتفاق للرهائن وهدنة في غزة.

وحسب موقع 'والا' الإسرائيلية فمن المنتظر أن يصل أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز اليوم إلى العاصمة القطرية الدوحة، ومن المنتظر أن يصل ماكغورك غدا إلى القاهرة.

وتأتي رحلة بيرنز وماكغورك وفق مسؤول أمريكي ومصدرين آخرين، في إطار تحرك أميركي 'للضغط' على الجميع لإحداث انفراجة في صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة. ويغادر المسؤولان الأميركيان إلى المنطقة بعد أيام قليلة من خطاب الرئيس بايدن الذي عرض فيه بالتفصيل الاقتراح الإسرائيلي لصفقة الرهائن.

مقترح الهدنة الجديد

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن، الجمعة الماضي، عن مقترح جديد لوقف الحرب في غزة، يتضمن ثلاث مراحل، قائلا إنه 'حان الوقت لإنهاء هذه الحرب'.

المرحلة الأولى أوضح بايدن أن المرحلة الأولى ستستمر لمدة ستة أسابيع، وتشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المراكز السكانية الرئيسية في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن النساء والجرحى والمسنين لدى حماس، ومئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وعودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم. وأضاف بايدن: 'إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع، فسيستمر وقف إطلاق النار طالما استمرت المحادثات.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترسانة وحرس الحدود (0-0) في دورة الترقي المؤهلة للدوري المصري (لحظة بلحظة) محاولات من الترسانة