اعلان

«الجارديان»: حزب العمال البريطاني يعتزم إدراج الاعتراف بالدولة الفلسطينية في برنامجه الانتخابي

علم فلسطين
علم فلسطين

نقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية، عن مصادر مطلعة، قولها: إنه من المتوقع أن يدرج حزب العمال البريطاني المعارض في برنامجه الانتخابي، تعهدًا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت مناسب ضمن محادثات سلام.

وقالت الصحيفة إن البرنامج الذي يحدد سياسات الحزب قبل التصويت في الرابع من يوليو المقبل، سيتعهد أيضًا بضمان عدم معارضة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من دولة مجاورة.

وأوضح زعيم حزب العمال، كير ستارمر، في تصريحات الشهر الماضي، إنه يريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية إذا فاز بالسلطة، لكن مثل هذه الخطوة يتعين أن تأتي في وقت مناسب ضمن عملية سلام.

فيما أشار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، _من حزب المحافظين_، إلى أن بريطانيا قد تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية إذا أظهر الفلسطينيون «تقدما لا رجعة فيه» نحو تنفيذ حل الدولتين.

ويشبه تعهد حزب العمال فيما يبدو تصريح «كاميرون» في جوهره، لكن إدراجه في البرنامج الانتخابي قد يساعد في استرضاء بعض الناخبين الذين انتقدوا موقف الحزب من الحرب في غزة.

وجاء في تقرير الصحيفة، أنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج في اجتماع مع النقابات العمالية اليوم الجمعة، وسيتم تقديمه يوم الخميس المقبل.

وكانت إسبانيا وأيرلندا والنرويج، اعترفوا الشهر الماضي رسميا بالدولة الفلسطينية في مسعى لتحفيز جهود وقف إطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، كما اعترفت سلوفينيا رسميا بالدولة الفلسطينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً