اعلان

"يأثم فاعله".. مفتي السعودية: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح

موسم الحج 2020
موسم الحج 2020
كتب : وكالات

طالب المفتي العام للملكة العربية السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، الحجاج بضرورة الالتزام الصارم بالتعليمات الأمنية والرسمية، بما في ذلك الحصول على تصريح الحج.

الحصول على تصريح الحج

وشدد المفتي على أن الحج دون تصريح 'يأثم فاعله'، حيث لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح، مؤكدا أن ذلك يتفق مع المصالح المطلوبة شرعا مما تضمنته الشريعة، التي اعتنت بتحسين المصالح ودرء المفاسد.

ترتيبات اسقبال الحجاج

وقال: 'القيادة الرشيدة والدولة سنت الأنظمة والتعليمات التي تهدف إلى تسهيل وترتيب استقبال الحجيج وتوفير كل سبل الراحة لهم وإعانتهم على أداء المناسك بيسرٍ وطمأنينة، وأن هذه الخدمات لتستوجب الالتزام بها والحرص عليها لضمان سلامة الجميع، وغير ذلك من المقاصد النبيلة التي عملت عليها حكومة المملكة التي لا تدخر جهدا ولا مالا ولا تنظيما، لتحقيق غايات عليا لخدمة الإسلام والمسلمين، والحرمين الشريفين وقاصديهما'.

وأضاف: 'إن الله قد شرف المملكة قيادة وشعبا، بخدمة الحرمين الشريفين، فقامت بجهود عظيمة، ولم تدخر جهدا، وأن ذلك يقتضي الالتزام الكامل بكل التعليمات الرسمية الواردة بخصوص تنظيم الحج، ومنها الحصول على التصريح والحصول أيضا على التطعيمات'، معتبرا أن ذلك يأتي في سياق طاعة ولي الأمر.

وصول 1.2 مليون حاج لأداء مناسك الحج

وأمس الخميس، أعلن وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة عن وصول مليون و200 ألف حاج من مختلف أنحاء العالم لأداء مناسك الحج.

وقال وزير الحج والعمرة إن السلطات المختصة أطلقت حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم.

قال خطيب المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري أثناء خطبة الجمعة إنه يسن لمن أراد أن يضحي بعدم الأخذ من شعره وأظفاره شيئا من دخول شهر ذي الحجة إلى يوم عيد النحر.

ولفت خلال الخطبة إلى أنه يستحب في هذه الأيام المباركة صيام 9 أيام من العشر وأعظمها يوم عرفة.

وأشار الي ان الالتزام باستخراج تصريح الحج يستند إلى ما تقرره الشريعة الإسلامية من التيسير على العباد، مشيرا إلى أن الحج واجب في العمر مرة واحدة على كل مسلم يستطيع فسارعوا إلى أداء هذه الفريضة العظيمة.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أمس أن اليوم الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم السبت الموافق 15 من يونيو الجاري

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بداية فصل الصيف 2024 في مصر.. مركز المناخ: غدا 11.52 مساءً