اعلان

إعلام إسرائيلي: جانتس يعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم

نتنياهو وغانتس
نتنياهو وغانتس
كتب : وكالات

يتوقع أن يعلن الوزير بيني غانتس، عضو مجلس الحرب الإسرائيلي المؤلف من ثلاثة أعضاء، استقالته مساء اليوم، وذلك بعد تهديده الشهر الماضي بالاستقالة من الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو إذا لم تتبنى خطة جديدة للتصدي للتهديدات في قطاع غزة بحلول الثامن من يونيو.

غانتس يعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم

هذا وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن غانتس يعتزم الإعلان عن استقالته من مجلس الحرب في وقت لاحق اليوم.

وبعد أن قام غانتس بتأجيل استقالته بسبب عملية إنقاذ المحتجزين الأربعة في مخيم النصيرات يوم السبت الماضي، أعلن في وقت لاحق أنه سيصدر بيانًا لوسائل الإعلام اليوم في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القدس.

وقد نقلت وسائل الإعلام في وقت سابق عن مقربي نتنياهو قولهم إنه 'بصرف النظر عن تغريدته أمس، لم يحاول رئيس الوزراء بأي شكل من الأشكال منع تشكيل حكومة الطوارئ'، على الرغم من التقارير السابقة التي أشارت إلى أن رئيس الوزراء طلب من غانتس عدم ترك حكومة الطوارئ وعدم التخلي عن الوحدة.

منع حل حكومة الوحدة الطارئة

ونقلت الوسائل الإعلامية أيضًا عن غانتس قوله إنه سيقوم بتقييم الوضع السياسي ويفكر في تأجيل تقاعده بعد 'عيد الأسابيع'، وهو اليوم السادس من شهر 'سيفان' في التقويم العبري، والذي يصادف في مايو أو يونيو.

في رده على ذلك، صرح غانتس قائلاً: 'علينا أن ننظر بمسؤولية إلى كيفية المضي قدما من هذه النقطة وحتى الآن'.

حاول الأميركيون خلال الأيام الماضية منع استقالة غانتس في هذا الوقت الحرج، واتصلوا بالوزير الإسرائيلي في محاولة للتحقق من إمكانية تأجيل أو منع انسحابه من حكومة الحرب، وذلك نظرًا للمفاوضات الجارية حاليًا للتوصل إلى صفقة جديدة، وفقًا لما ذكرته قناة 'كان 11' الإسرائيلية.

وتعتبر واشنطن غانتس شريكًا مقربًا لها وأكثر ليونة من نتنياهو.

ويتهم المحيطون بالوزير الإسرائيلي نتنياهو بألا يحاول حتى منع حل حكومة الوحدة الطارئة.

WhatsApp
Telegram