اعلان

وفاة حاج عراقي علي جبل عرفات بأزمة قلبية

الحج 2024
الحج 2024
كتب : وكالات

أفادت وسائل إعلام عراقية بوفاة حاج عراقي من أربيل على جبل عرفات بسبب أزمة قلبية.

كان المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي قد كشف في وقت سابق من اليوم، عن تسجيل (81) حالة إصابة بإجهاد حراري وضربة شمس بين الحجيج.

جبل عرفات

وحذرت وزارة الصحة السعودية من التعرض لأشعة الشمس في الفترة من ١١ ص وحتى ٤ م وذلك بناء على درجات الحرارة المرتفعة المسجلة هذا اليوم في المشاعر المقدسة.

كما شددت الصحة السعودية على الحجاج بضرورة استخدام المظلة والإكثار من شرب السوائل؛ حيث تم تسجيل حالات إجهاد حراري وضربات شمس.

وذكرت وزارة الصحة السعودية أن نسبة حجاج الداخل الذين تلقوا التحصينات اللازمة في موسم حج هذا العام 1445 بلغت 99%، فيما تم إلغاء تصاريح 150 حاجًا من قبل الجهات المختصة لعدم استكمال التحصينات المطلوبة.

وأشارت الصحة السعودية في بيان لها الي أن صحة وسلامة ضيوف الرحمن أولوية حتى يتمكن الحجاج من أداء مناسكهم بصحة وطمأنينة، ولضمان وقايتهم من الأمراض المعدية والحفاظ على الصحة العامة في المشاعر المقدسة.

كانت «الصحة» قد دعت في وقت سابق الراغبين في أداء الحج من داخل السعودية إلى الحرص على استكمال جرعات التطعيمات قبل الحج بفترة كافية مع توثيقها في تطبيق «صحتي.

اعلنت وزارة الصحة السعودية استمرارها في تقديم جهودها لتقديم الرعاية المتكاملة لضيوف الرحمن في موسم حج 1445هـ، حيث استفاد نحو 93 ألف حاج من الخدمات الصحية المتنوّعة التي تقدّمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.

وذكرت الصحة السعودية، أن الخدمات الصحية المقدَّمة لضيوف الرحمن تنوَّعت بين عيادات طبيّة وتخصّصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل.

وبينت أنه تمّ إجراء 19 عملية قلب مفتوح، 218 قسطرة قلبية، 676 عملية غسيل كلوي، إضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

وشددت الوزارة على التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدّسة؛ لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

كانت وزارة الحج والعمرة السعودية، وجهت نداءا مهما الى ضيوف الرحمن بتفادي أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان في المشاعر المقدسة؛ تجنبًا للإصابة بضربات الشمس.

ووفق النداء؛ فقد دعت الوزارةُ الحجاج لحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة.

كما طالبت الوزارة الجميع بعدم الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

و نبهت أيضا إلى أن ضربة الشمس تُعتبر حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة الحكام تدرس إيقاف محمود البنا لمدة شهر بسبب مباراة الزمالك والمصري (خاص)