امرأتان تتنافسان على المنصب.. سكان طوكيو يختارون حاكمهم

الانتخابات في اليابان
الانتخابات في اليابان
كتب : وكالات

تجري انتخابات طوكيو حيث يقوم سكان طوكيو بالتصويت اليوم الأحد لاختيار حاكم جديد للعاصمة اليابانية، وتتنافس في هذه الانتخابات يوريكو كويكي، الحاكمة الحالية، مع الشخصية المعارضة رينهو سايتو، ويلاحظ أنهما امرأتان بارزتان في المجال السياسي الذي يهيمن عليه الرجال في البلاد.

انتخابات اليابان

لم تشهد اليابان من قبل تولي امرأة منصب رئيس الوزراء، والغالبية العظمى من المشرعين هم من الذكور. ومع ذلك، فإن طوكيو، التي تضم عُشر سكان البلاد وتمثل خُمس الاقتصاد، تديرها منذ عام 2016 المذيعة التلفزيونية السابقة كويكي (71 عاما).

ووفقًا لوكالة فرانس برس، يشير استطلاع الرأي إلى أن الكويكي الماهرة في الإعلام ستحقق فوزًا للمرة الثالثة على التوالي في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة.

تولي امرأة منصب رئيس الوزراء

وسيوفر ذلك بعض الارتياح قبل الانتخابات الوطنية المقررة بحلول أواخر عام 2025 للحزب الديموقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الذي لا يحظى بشعبية كبيرة والذي يدعم كويكي، رغم أنها انفصلت عن الحزب عام 2017.

وتأتي الانتخابات بعد أن أظهرت بيانات حكومية جديدة أن متوسط عدد الأطفال المتوقع أن تنجبهم المرأة بلغ مستوى قياسيا منخفضا عند 1.20 العام الماضي، وكان الرقم في طوكيو 0.99 - وهو أول رقم أقل من واحد في أي منطقة يابانية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين