اعلان

ضربة جديدة لإسرائيل.. البرازيل تعلن تبني «التجارة الحرة» مع السلطة الفلسطينية

شمال غزة يموت جوعا
شمال غزة يموت جوعا
كتب : وكالات

أعلنت حكومة البرازيل دخول اتفاقية التجارة الحرة لمجموعة دول 'ميركوسور' مع السلطة الفلسطينية حيز التنفيذ، وذلك بعد مضي نحو 13 عاما على توقيعها، وفقا لما ذكرت تقارير إعلامية.

تجارة حرة مع فلسطين

وتضم مجموعة 'ميركوسور'، البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وفنزويلا، في حين دول تشيلي وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وجويانا وسورينام، بوضع الدول المنتسبة.

وحسب وكالة 'فرانس برس'، يمثل التكتل الذي تأسس عام 1991 نحو 62 في المئة من سكان أمريكا الجنوبية، و67 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للقارة.

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان، إن 'الاتفاق يمثل مساهمة ملموسة في إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة اقتصاديا، ويمكنها أن تعيش بسلام وانسجام مع جيرانها'.

وليس من الواضح ما إذا كان أعضاء ميركوسور الآخرون سيحذون حذو البرازيل، لكن وفقا لصحيفة 'تايمز أوف إسرائيل'، فإنه من غير المتوقع أن تفعل حكومة الأرجنتين اليمينية برئاسة، خافيير مايلي، ذلك.

ولم تستجب وزارتا خارجية أوروجواي وباراجواي لطلبات التعليق من الصحيفة الإسرائيلية.

من جانبه، وصف السفير الفلسطيني في برازيليا إبراهيم الزبن، قرار البرازيل بأنه 'شجاع وداعم وجاء في الوقت المناسب'.

وقال في تصريحات لوكالة رويترز، إنها 'الطريقة الفعالة لدعم السلام في فلسطين'، مضيفا أنه يأمل بأن تنمو التجارة الفلسطينية مع 'ميركوسور'، التي تبلغ حاليا 32 مليون دولار سنويا فقط.

وكانت البرازيل قد استدعت سفيرها في إسرائيل، أواخر مايو، دون أن تعتزم تعيين بديل عنه في الوقت الحاضر، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس.

وكان رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، قد اتهم إسرائيل في 18 فبراير، بارتكاب 'إبادة' خلال الحرب المتواصلة في قطاع غزة، مما أثار أزمة دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال لولا حينها: 'ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة'، مضيفا: 'ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال'.

وتابع: 'ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود'.

وأثارت تلك التصريحات انتقادات لاذعة من قبل المسؤولين في تل أبيب، حيث أكد وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، أن لولا بات شخصا غير مرغوب فيه في إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الرئيس البرازيلي قد 'تجاوز الخط الأحمر'

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والمقاولون العرب (1-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني