اعلان

وسط توتر سياسي وتأهب أمني.. نتنياهو يلقي اليوم خطابا بالكونجرس الأمريكي

نتنياهو
نتنياهو
كتب : وكالات

يُلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، خطابا أمام الكونجرس الأمريكي سيحاول خلاله الضغط على الولايات المتحدة في سياق متوتر بين البلدين الحليفين بعد 9 أشهر من الحرب في قطاع غزة.

خطاب نتنياهو في الكونجرس

وتأتي زيارة نتنياهو لواشنطن في خضم اضطرابات سياسية تشهدها الولايات المتحدة بدأت بمحاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب وانسحاب الرئيس الديمقراطي جو بايدن من السباق إلى البيت الأبيض ودخول نائبته كامالا هاريس على الخط وسعيها إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في نوفمبر.

مظاهرات ضد نتنياهو

و نظم متظاهرون مناهضون للحرب في غزة اعتصاما أمام مبنى الكونجرس أمس الثلاثاء قبيل خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتوقع هناك، بينما نفذت شرطة الكابيتول عدة اعتقالات.

ارتدى المتظاهرون، الذين ينتمون لمنظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، قمصانا حمر كتبوا عليها «هذا لا يمثلنا»، وجلسوا على الأرض، ورفعوا لافتات وهتفوا «فلتحيا غزة».

وبعد مرور نحو نصف ساعة من التصفيق والهتافات، أصدر ضباط بشرطة الكابيتول عدة تحذيرات، ثم بدأوا في اعتقال متظاهرين، وقيدوهم واقتادوهم بعيدا واحدا تلو الآخر.

وقد سبق أن أتيحت لنتنياهو فرصة للتدخل في السياسة الأمريكية، ففي عام 2015 اعتمد على الكونجرس لمحاولة إجبار الرئيس باراك أوباما على رفض الاتفاق النووي مع إيران.

وهذه هي المرة الرابعة – وهو رقم قياسي بالنسبة إلى زعيم أجنبي – التي يخاطب فيها نتنياهو الكونجرس، وهو أمر عادة ما يكون مخصصا للقادة الذين يُجرون زيارات دولة.

ومن المقرّر أن يُلقي نتنياهو خطابا أمام مجلسَي الكونجرس اعتبارا من الساعة 18,00 بتوقيت جرينتش. ويلتقي نتنياهو الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة.

والجمعة يلتقي نتنياهو دونالد ترامب في مقر إقامته في مارالاجو في فلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق. ويقول الرجلان إنهما يتوافقان إلى درجة كبيرة.

واللافت أن نتنياهو ليس موجودا في واشنطن بدعوة من البيت الأبيض، بل بدعوة من القادة البرلمانيين الجمهوريين الذين انضم إليهم القادة الديمقراطيون على غير رغبة منهم.

أما نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس فتغيب الأربعاء عن الكونجرس متذرعة بضيق الوقت، على الرغم من أنها هي من يجب أن يرأس الجلسة وفق البروتوكول.

فوضى في واشنطن

وتتسبب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي وصل إلى واشنطن الإثنين في إحداث فوضى لا تنحصر فقط في شوارع العاصمة.

فقد ندد عدد من الديمقراطيين بسلوك الزعيم الإسرائيلي اليميني في الحرب على قطاع غزة والتي أسفرت عن استشهاد آلاف الفلسطينيين، وأعلنوا مقاطعة خطابه أمام الكونجرس.

وكتب السناتور اليساري بيرني ساندرز على منصة إكس «لا، نتنياهو غير مرحب به في الكونجرس الأميركي».

وحذّر رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون من أنه لن يتسامح مع أي تظاهرات معارضة خلال الخطاب.

وفي مؤشر إلى التوتر الشديد السائد في العاصمة الأميركية عشية هذه الزيارة المثيرة للجدل، أوقِف الثلاثاء في حرم الكابيتول نحو 200 متظاهر يهودي مناهض للحرب.

والولايات المتحدة هي الحليف الأول والداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل. لكن إدارة بايدن أبدت انزعاجها في الأشهر الأخيرة من تداعيات رد إسرائيل على عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر وإشعال الحرب في غزة، وتصر على حماية المدنيين ودخول المساعدات الإنسانية. وقد ذهبت واشنطن إلى حد تعليق تسليم أنواع معينة من القنابل، من دون وقف دعمها، مما أثار غضب الحكومة الإسرائيلية.

ويُتوقع أن يستخدم نتنياهو منبر الكونجرس كي يدافع عن هدفه المتمثل في القضاء على حماس ويشدد على التهديد من جانب إيران، بعد الهجوم غير المسبوق على إسرائيل في 13 أبريل، وذلك في محاولة منه لمطالبة الولايات المتحدة بإعطائه ما يحتاجه لإنهاء الحرب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمرد داخل الزمالك بسبب المستحقات المتأخرة لـ اللاعبين (خاص)