اعلان

كيف تمت العملية؟.. فرضيات طريقة اغتيال إسماعيل هنية في طهران

اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
كتب : وكالات

بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة 'حماس' إسماعيل هنية في طهران قبل أيام، انتشرت عبر وسائل الإعلام عدة فرضيات لطريقة اغتياله.

اغتيال إسماعيل هنية في طهران

أغتيل هنية فجر يوم الأربعاء 31 يوليو الماضي وذلك بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وفي ظل عدم تبني إسرائيل رسميا للعملية، انتشرت التحليلات حول طريقة تنفيذ عملية الاغتيال. وفيما يلي نستعرض أبرز الطرق التي كتب عنها.

مصادر تحدثت لقناة 'الميادين' وقالت إن اغتيال هنية تم 'عبر صاروخ أطلق من بلد إلى بلد وليس من داخل إيران'.

القناة 12 الإسرائيلية ذكرت أن الصاروخ الذي استهدف هنية أطلق من داخل حدود إيران ولم يأت من طائرة أو مسيرة، مشيرة إلى أن زعيم حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة كان يقيم في نفس المبنى ولكن في طابق آخر ولكن لم يتم استهدافه.

وكالة 'فارس' الإيرانية أفادت بأن منزل هنية أصيب بقذيفة دمرت أجزاء من سقف ونوافذ مسكنه الواقع في الطابق الرابع من مبنى في منطقة الزعفرانية، مشيرة إلى أن التحقيقات أكدت أن هذا خططت له ونفذته إسرائيل.

صحيفة 'نيويورك تايمز' الأمريكية قالت إن عبوة ناسفة كانت مخبأة في مجمع شديد الحراسة كان معروفا أن هنية يقيم فيه بإيران، مبينة أنه تم إخفاء القنبلة قبل شهرين تقريبا في دار الضيافة، الذي تديره وتحميه قوات الحرس الثوري وهي جزء من مجمع كبير، يعرف باسم 'نشأت'، في حي راق شمال طهران.

موقع 'أكسيوس' الأمريكي قال نقلا عن مصادر إن الموساد الإسرائيلي اغتال هنية بتفجير عبوة ناسفة زرعت مسبقا في غرفة نومه في المقر الرسمي للحكومة الإيرانية في طهران، مبينا أن القنبلة كانت عبارة عن جهاز عالي التقنية يستخدم الذكاء الاصطناعي. وقد تم تفجيرها عن بعد من قبل عملاء الموساد الذين كانوا على الأراضي الإيرانية بعد تلقي معلومات استخبارية تفيد بأن هنية كان بالفعل في الغرفة.

نائب رئيس المكتب السياسي لحماس خليل الحية كشف أن هنية اغتيل بصاروخ أصابه بصورة مباشرة، مبينا أن الصاروخ أدى إلى تدمير النوافذ والأبواب والجدران في غرفته.

هذا ومن المقرر أن يتم دفن هنية اليوم عقب صلاة الجمعة في قطر، بعد أن تم تشييعه أمس الخميس في طهران، بحضور رسمي وشعبي كبير.

وأمَّ المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي صلاة الجنازة على هنية، وجابت شوارع طهران عربة تحمل نعش هنية ونعش حارسه الشخصي وسيم أبو شعبان الذي قتل أيضا في الهجوم.

ولم تعلن إسرائيل حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم كما لم يعلق المسؤولين الإسرائيليين على مقتل هنية، وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن الجيش لم يشن أي غارة جوية على إيران أو أي دولة أخرى في الشرق الأوسط يوم الأربعاء.

وقال في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشأن اغتيال هنية 'لم نهاجم إيران جوا.. قتلنا (القيادي البارز في حزب الله) فؤاد شكر في لبنان، لكن لم تكن هناك غارة جوية أخرى إسرائيلية في الشرق الأوسط كله بعد ذلك'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تركيا تطلق على خالد مشعل القائم بأعمال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس