اعلان

بنجلاديش على صفيح ساخن.. مقتل 300 شخص وهروب رئيسة الوزراء

جانب من احتجاجات بنجلاديش
جانب من احتجاجات بنجلاديش
كتب : أهل مصر

أفادت تقارير إعلامية بأن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقالت وغادرت البلاد اليوم الاثنين، كما اقتحم المتظاهرون قصرها، في الوقت الذي قُتل فيه المزيد من المواطنين فيما وصف بأنه واحد من أسوأ أعمال العنف في البلاد منذ أكثر من خمسة عقود.

هروب رئيسة وزراء بنجلاديش

واقتحم محتجون مبتهجون قصر رئيسة الوزراء بعد سماع خبر فرارها، بعد أكثر من شهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ولوحت الحشود المبتهجة بالأعلام، ورقص البعض فوق دبابة في شوارع دكا صباح الاثنين، قبل أن يقتحم المئات بوابات المقر الرسمي لحسينة.

وبثت قناة (بنغلاديش 24) صوراً للحشود وهي تركض إلى المجمع، وتلوح للكاميرا أثناء الاحتفال

إعادة السلام في البلاد

وأعلن الجنرال واكر الزمان، قائد الجيش في بنجلاديش، اليوم الاثنين، أنه بعد استقالة الشيخة حسينة، رئيسة الوزراء، على وقع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أسابيع، سيجري العمل على إعادة السلام في البلاد ووقف العنف.

تشكيل حكومة انتقالية

وأضاف قائد الجيش، في كلمة بالتلفزيون الرسمي، أنه سيجري مباحثات مع رئيس البلاد لتشكيل حكومة انتقالية تقود البلاد في المرحلة المقبلة، داعيًا المتظاهرين إلى وقف أعمال العنف، وحثهم على الثقة في جيش البلاد.

وأكد أنه 'لا حاجة لفرض حظر تجول أو تدابير استثنائية أخرى'.

تحدٍ لحظر التجوال

وتأتي استقالة 'حسينة' بعدما دعا طلاب محتجون في بنجلاديش إلى مسيرة نحو العاصمة دكا، اليوم الاثنين، في تحدٍ لحظر التجول الشامل للضغط على رئيسة الوزراء للاستقالة، غُداة اشتباكات دامية في البلد الواقع جنوب آسيا، أودت بحياة نحو 300 شخص.

وتجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وأنصار الحكومة في العاصمة دكا ومدن أخرى، أمس الأحد، وطالب المشاركون في المظاهرة باستقالة رئيسة الوزراء.

رصاص مطاطي وغاز مسيل للدموع

ورغم أن التقارير أفادت بأن الشرطة استخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، فقد أشارت وسائل الإعلام إلى أن العديد من المتظاهرين لقوا حتفهم متأثرين بجروح أصيبوا بها.

ونزل المتظاهرون إلى الشوارع في مدن مختلفة ببنجلاديش، أوائل يوليو، مطالبين بإلغاء حصص الوظائف لأقارب المشاركين في حرب الاستقلال عام 1971.

وأعلنت السلطات إغلاق المدارس والكليات والجامعات، وفرض حظر تجوال في العاصمة، وانقطعت الاتصالات، وانقطع البث التلفزيوني، كما أعلنت عطلة عامة لثلاثة أيام بدءًا من اليوم الإثنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية والهجرة ونظيره التركي (بث مباشر)