اعلان

أمريكا تطلب من تركيا وحلفاء آخرين إقناع إيران بتهدئة التوترات

حملة اعتقالات في إيران
حملة اعتقالات في إيران
كتب : وكالات

أكد جيف فليك، السفير الأمريكي لدى تركيا، أن الولايات المتحدة تطلب من أنقرة وحلفاء آخرين لهم علاقات مع إيران إقناعها بخفض التوترات في الشرق الأوسط.

هجوم إيران

وأدلى السفير بهذه التعليقات في الوقت الذي تتأهب فيه المنطقة لهجمات محتملة من إيران وحلفائها بعد مقتل عضوين كبيرين في حركة

حماس وجماعة حزب الله اللبنانية.

فيما تعيش المنطقة حالة من الترقب بعد تلويح إيران ووكلائها برد انتقامي وشيك على إسرائيل، قال البيت الأبيض، أمس الاثنين، إن التقديرات تشير إلى أن هجوم إيران أو وكلائها قد يتم هذا الأسبوع.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في تصريحات صحفية، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أجرى تعديلات على وضع القوات الأمريكية في المنطقة.

خفض التصعيد بالشرق الأوسط ووقف النار في غزة

وأضاف أن على الولايات المتحدة الاستعداد لما قد يكون 'هجمات كبيرة' من إيران.

وأكد كيربي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث مع قادة كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا جهود خفض التصعيد بالشرق الأوسط ووقف النار في غزة.

وتابع: 'على الأوروبيين تحديد الدور الذي قد يضطلعون به في أي رد على هجوم إيراني'.

من جانبه، قال مصدر أمريكي أن إيران عازمة على شن هجوم أكبر مما نفذته في أبريل الماضي.

وحول محادثات وقف النار وتبادل الأسرى في غزة، ذكر كيربي أن على جميع الأطراف، ومن بينهم حماس، المشاركة بمحادثات الهدنة يوم الخميس.

ودعت الولايات المتحدة وقطر ومصر التي تتوسّط بين إسرائيل وحركة حماس، طرفي النزاع إلى استئناف المحادثات في الدوحة أو القاهرة.

وفي وقت سابق الاثنين، كشف مصدران إسرائيليان لموقع 'أكسيوس' الإخباري أن الهجوم الإيراني سيكون مباشرا، وربما يبدأ قبل محادثات صفقة المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، والمقررة الخميس القادم.

وكان وزير الخارجية الإيراني بالوكالة، علي باقري كني، أكد، الأحد، على أن الرد على إسرائيل مشروع وسيكون بشكل حاسم

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يقتل الفتيات ويشعر بالندم.. دفاع سفاح التجمع يطلب عرض المتهم على الطب النفسي