اعلان

يعيد رعب زلزال تركيا المدمر.. خبير جيولوجيا يحذر من هزات أقوى تضرب سوريا

زلزال سوريا
زلزال سوريا
كتب : وكالات

زلزال سوريا، حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، من زلزال أقوى يضرب سوريا، مطالبًا السوريين بأن يأخذوا حذرهم، خشية أن يكون هذا الزلزال مقدمة لزلزل آخر أقوى.

توابع زلزال سوريا سبقت الزلزال الأساسي

كما أشار الدكتور عباس شراقي إلى أنه برغم أن الفوالق المارة بسوريا أقل نشاطًا من الفوالق التركية الكبري، لكن زلزال سوريا حدث على أحد الفوالق الكبرى، امتداد فالق البحر الميت إلى فالق شرق الأناضول فى تركيا، والذى حدث عليه زلزال 6 فبراير 2023 المدمر، الذي ضرب سوريا وتركيا بقوة 7.8 درجة، وراح ضحيته 50 ألف شخص.

وقال الدكتور عباس شراقي عن زلزال سوريا: 'زلزال متوسط بقوة 5 درجة يضرب سوريا: تعرضت سوريا، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024، لعدة هزات أرضية متوسطة وتوابع خفيفة'.

وتابع عباس شراقي'حيث بدأت الزلازل بقوة 4 درجة على مقياس ريختر الساعة 9:30 مساءً 12 أغسطس، على عمق حوالى 6 متر، أعقبه الزلزال الرئيسي بقوة 5 درجة على عمق 10 كيلومتر الساعة 11:56 مساءً، ثم عدة توابع بقوة 3 - 4.5 درجة، وآخر على بعد حوالى 100 كم غرب الزلزل الرئيسي.

التحذير من زلزال أقوى يضرب سوريا

وحذر شراقي من زلزال قوي قادم في سوريا، حيث قال: 'إن شاء الله لا يحدث أضرار مؤثرة من هذه المجموعة، ولكن الحذر مطلوب حتى لاتكون هذه المجموعة مقدمة لزلزال أخر أقوى. الفوالق المارة بسوريا أقل نشاطًا من الفوالق التركية الكبرى شرق وشمال الأناضول.

وأوضح الدكتور عباس شراقي أن 'المجموعة الزلزالية الرئيسبة حدثت على أحد الفوالق الكبرى، الذى هو امتداد فالق البحر الميت إلى فالق شرق الأناضول فى تركيا شمالا، والذى حدث عليه زلزال 6 فبراير 2023 المدمر بقوة 7.8 درجة، والذى راح ضحيته أكثر من 50 ألف شخص.'، مضيفًا 'حفظ الله الشعب السورى من كل شر.

قوة زلزال سوريا 5.5 ريختر

يذكر أن وأعلن المركز الوطني للزلازل سجل 4 هزات ارتدادية أضعف، بعد الزلزال بقوة 5.5 ريختر، الذي ضرب سورية.

وذكر موقع 'emsc-csem' المتخصص برصد الهزات الأرضية والزلازل إن قوة الهزة هي 5.5 درجات على مقياس ريختر، مشيرًا إلى أن مركز الهزة يقع على مسافة 23 كيلو متر شرق مدينة حماة.

وقال رائد أحمد، رئيس المركز الوطني السوري للزلازل: 'هزة أرضية بقوة 5.5 ريختر شرق مدينة حماة الساعة 11:56'.

سكان لبنان يشعرون بزلزال سوريا

وشعر بالزلزال سكان مختلف المناطق اللبنانية بهزة أرضية خفيفة تسببت ببعض حالات الذعر لدى المواطنين وبعض الانهيارات الخفيفة لأجزاء بسيطة من المباني المتهالكة.

وأعلن مدير صحة مدينة حماة السورية، ماهر يونس، عن وقوع عشرات الإصابات نتيجة الهزة الأرضية التي ضربت سوريا اليوم.

وقال ماهر يونس، في تصريحات إذاعية: 'إصابة 25 شخصًا بجروح خفيفة ومتوسطة جراء حالة الهلع والخوف ومحاولتهم الهروب عقب الهزة الأرضية'.

وأكد مدير صحة حماة السورية 'نقل جميع المصابين إلى مشفى سلمية الوطني بريف حماة الشرقي.'

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد موافقة الأهلي.. محمد عبد المنعم ينتقل إلى نيس الفرنسي 4 سنوات