اعلان

بلينكن يصل إسرائيل مع سعي أمريكا لدفع وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
كتب : وكالات

يصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل اليوم الأحد، في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة التي تبذلها واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والذي يهدف إلى إنهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ 10 أشهر.

اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

تأتي زيارة بلينكن العاشرة للمنطقة منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، بعد أيام من تقديم واشنطن مقترحات لحل الأزمة في غزة، حيث تعتقد هي ووسيطاها قطر ومصر أن هذه المقترحات ستسهم في تقليص الفجوات بين الأطراف المتنازعة.

يشير المسؤولون الأمريكيون إلى وجود تفاؤل جديد بشأن إمكانية إبرام الاتفاق، لكنهم حذروا من أن هناك الكثير من العمل الذي لا يزال يتعين إنجازه.

من المتوقع أن يلتقي بلينكن في إسرائيل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من المسؤولين الكبار الآخرين، وفقًا لوكالة رويترز.

اغتيال إسماعيل هنية

تجري المفاوضات في ظل مخاوف من تصعيد إقليمي، حيث هددت إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في طهران في 31 يوليو.

وقد حذرت واشنطن إيران مرارًا من اتخاذ أي خطوات للانتقام ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن مثل هذه الأفعال قد تؤدي إلى عواقب 'كارثية'، خاصة بالنسبة لإيران.

وفي بيان مشترك، أعرب وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا عن دعمهم للمحادثات الجارية لوقف إطلاق النار، داعين جميع الأطراف إلى تجنب أي 'أعمال تصعيدية'.

من المتوقع أن تستمر المناقشات حول كيفية تنفيذ الاتفاق هذا الأسبوع، قبل أن يجتمع كبار المسؤولين مرة أخرى في القاهرة، بهدف إنهاء الاتفاق في وقت لاحق من الأسبوع.وعبر فريق التفاوض الإسرائيلي، يوم السبت، عن 'تفاؤل حذر' بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق، وفقًا لبيان صادر عن مكتب نتنياهو.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً