الجنائية الدولية تطالب باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي

نتنياهو ووزير الدفاع
نتنياهو ووزير الدفاع

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن المحكمة لديها اختصاص بالتحقيق مع مواطنين إسرائيليين، وطلب من القضاة اتخاذ قرار عاجل بشأن إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه يوآف جالانت.

وفي ملفات المحكمة، التي تم نشرها يوم الجمعة، حث خان، القضاة، الذين يدرسون مذكرات الاعتقال المطلوبة ضد المسؤولين الإسرائيليين، على عدم التأخير، مؤكدا أن أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات؛ يؤثر سلبا على حقوق الضحايا.

وشدد خان على أن المحكمة لها ولاية قضائية على المواطنين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من القضاة رفض الطعون القانونية التي قدمتها حكومات وأطراف أخرى.

وجاء في ملفات المحكمة: "من الثابت قانونًا أن المحكمة لها اختصاص في هذا الوضع"، رافضة الحجج القانونية المستندة إلى أحكام اتفاقات أوسلو، وتأكيدات إسرائيل بأنها تجري تحقيقاتها الخاصة في جرائم حرب مزعومة.

وكام أعلن " خان" في 20 مايو 2024، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وجالانت بتهم ارتكاب "جرائم حرب".

وأضاف خان، في بيان آنذاك، أن "لديه أسبابا معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وجالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" ارتكبت على أراضي فلسطين في قطاع غزة، اعتبارًا من 8 أكتوبر 2023 على الأقل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً