"النيران لا تزال مشتعلة".. تحذير أوروبي من كارثة الناقلة اليونانية التي استهدفتها الحوثي

هجمات الحوثيين
هجمات الحوثيين
كتب : وكالات

قالت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية في البحر الأحمر 'أسبيدس'، إن النيران لا تزال مشتعلة بالسفينة 'سونيون'، منذ الهجوم الذي نفذته جماعة الحوثي قبل أيام.

حيث أوضحت في تدوينة على منصة (إكس)، أن حرائق مازالت مندلعة في 5 مواقع على الأقل على سطح السفينة التي ترفع العلم اليوناني.

الناقلة اليونانية التي استهدفها الحوثين

كما تشير التقديرات إلى أن هذه الحرائق تقع حول فتحات خزانات النفط الخاصة بالسفينة، 'لكن حتى الآن لم تظهر أي علامات واضحة على تسرب النفط'، بحسب البعثة الأوروبية.

إلى ذلك ذكرت 'أسبيدس'، أن السفينة 'سونيون' ما زالت راسية في نفس مكان تواجدها بالمياه الإقليمية الدولية، داعية جميع السفن في المنطقة إلى توخي أقصى درجات الحذر، حيث تشكل خطرًا ملاحيا وبيئيا وشيكا.

فيما أكدت أن 'هذا النوع من الهجمات لا يشكل تهديدا لحرية الملاحة فحسب، بل أيضا لحياة البحارة والبيئة، وحياة جميع المواطنين الذين يعيشون في تلك المنطقة'.

وأرفقت 'أسبيدس' صوراً التقطت أمس الأحد، للسفينة تظهر اشتعال النيران فيها بمواقع عدة، بما فيها الطابق العلوي منها.

الحوثي استهفدت الناقلة اليونانية قبل أيام

ويوم الأربعاء الماضي، أصابت 3 مقذوفات، ناقلة النفط 'سونيون' قبالة سواحل مدينة الحديدة في غرب اليمن، مما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرك، حسب وكالة 'يو كاي أم تي أو' التي تديرها القوات البحرية البريطانية.

فيما تمكنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر يوم الخميس الماضي، من نقل طاقم الناقلة بعد تضررها جراء مهاجمتها.

بحسب السلطات اليونانية، فإن السفينة 'سونيون' مملوكة لشركة 'دلتا تانكرز' اليونانية للشحن، وكانت تقل طاقما من 25 شخصا، هم 23 فيليبينيًا وروسيين.

وفقاً لبيانات الشحن فإن 'سونيون' هي ثالث سفينة مملوكة لشركة 'دلتا تانكرز' تتعرض لهجوم من جماعة الحوثي في البحر الأحمر هذا الشهر.

و'تضامنا مع غزة' في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر تبذل قصارى جهدها لتحقيق التوافق بين إسرائيل وحماس