شي جين بينج يحث إدارة بايدن على العقلانية

الرئيس الصيني شي جين بينج
الرئيس الصيني شي جين بينج
كتب : وكالات

حث الرئيس الصيني شي جين بينج واشنطن على النظر بـ'عقلانية' إلى تطور الصين.

وقال شي في اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بكين، إن الصين والولايات المتحدة، باعتبارهما دولتان رئيسيتان، ينبغي أن تكونا مسؤولتين أمام التاريخ والشعوب والعالم، وأن تكونا مصدرا للاستقرار من أجل السلام العالمي، ومحركا للتنمية المشتركة.

العالم المتغير والمضطرب

وأشار شي إلى أنه في هذا العالم المتغير والمضطرب، تحتاج الدول إلى التضامن والتنسيق وليس الانقسام أو المواجهة، لافتا إلى أن الشعوب تريد الانفتاح والتقدم وليس الاقصاء أو التراجع.

وأوضح شي أنه رغم التغييرات الكبيرة التي حدثت في البلدين وفي العلاقات الصينية-الأمريكية، فإن التزام الصين بهدف إقامة علاقة مستقرة وصحية ومستدامة بين البلدين لم يتغير، كما أنه لم يتغير مبدأ التعامل مع العلاقة على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، ولم يتغير موقف الصين في الحماية الصارمة لسيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية، ولم تتغير جهودها في المضي قدما بالصداقة التقليدية بين الشعبين الصيني والأمريكي.

وأعرب شي عن أمله في أن يعمل الجانب الأمريكي مع الصين في نفس الاتجاه، وأن ينظر إلى الصين وتطورها بنظرة إيجابية وعقلانية، وأن يرى في تطور كل منهما فرصة وليس تحديا، وأن يعمل مع الصين على إيجاد طريقة صحيحة لتعايش دولتين رئيسيتين.

WhatsApp
Telegram