فضيحة مدوية لإثيوبيا أمام العالم.. خبراء يكشفون مفاجآت جديدة بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

أشار خبراء في مجالات الموارد المائية وإدارة الأزمات والهندسة وتحليل البيانات إلى أن إثيوبيا تقترب من ما وصفوه بـ'فضيحة كبيرة' تتعلق بعدد توربينات سد النهضة التي تعتزم تشغيلها لتوليد الكهرباء.

وأوضح الدكتور رشاد حامد، مستشار اليونيسف لتحليل البيانات، أن 'إثيوبيا كانت تهدف إلى تشغيل عدد من التوربينات في سد النهضة، ولكن بعد التخفيض، أصبح العدد المستهدف 13 توربينًا ومع ذلك، قامت إثيوبيا بتركيب 4 توربينات فقط حتى الآن، وستكون الفضيحة عندما تقوم بتركيب جميع التوربينات، حيث سيكون هناك 8 منها معطلة'.

توربينات سد النهضة

وأضاف حامد: 'الفضيحة تقترب بشكل واضح.. بعد التخفيض، أصبح عدد توربينات سد النهضة 13، وتم تركيب 4 منها فقط حتى الآن وإذا عملت جميع التوربينات طوال العام، فإن كمية المياه المستهلكة ستصل إلى 36 مليار متر مكعب، مما سيمكنها من توليد 1.6 جيجاوات، وذلك بافتراض كفاءة وهمية تبلغ 100%'.

وتابع: 'إذا أضافت إثيوبيا توربينين إضافيين ليصبح العدد 6، فإن الاستهلاك السنوي سيصل إلى 54 مليار متر مكعب، أي أكثر من متوسط إيراد النهر بـ 4 مليارات متر مكعب، مما قد يؤدي إلى تفريغ الخزان تمامًا والوصول إلى مستوى المخزون الميت خلال بضع سنوات لذا، من المستحيل على إثيوبيا تشغيل 6 توربينات'.

فيما يتعلق بما وصفه الدكتور رشاد حامد بالفضيحة الكبيرة لإثيوبيا، أشار إلى أن 'العالم سيشهد هذه الفضيحة عندما تقوم إثيوبيا بتشغيل جميع التوربينات، بينما سيكون ثمانية منها معطلة طوال العام، مما يعني استنزاف كل المياه من خلال تشغيل خمسة توربينات فقط'.

تقليص عدد التوربينات إلى 13

من جانبه، تحدث الدكتور هشام حجاج، الخبير في اقتصاديات الزراعة وإدارة الأزمات، عن توربينات سد النهضة قائلاً: 'كان من المخطط أن يتكون السد من 16 توربينة، وهي التي حصلت إثيوبيا على قرض فرنسي من أجلها في البداية لكن واجهت مشاكل في التنفيذ وسداد المدفوعات، مما أدى إلى تقليص عدد التوربينات إلى 13، وتم تحويل القرض إلى البنوك الصينية بناءً على ذلك'.

وأضاف حجاج: 'الحديث الآن يدور حول 9 توربينات، وربما أقل، حيث تم تركيب 4 منها وفقاً للمنشورات والصور المسربة من داخل السد وإذا افترضنا أنها ستعمل طوال السنة بمعدل 12 ساعة يومياً، فإن الكمية التي يمكن أن تُصرف منها ستصل إلى حوالي 36 مليار متر مكعب'.

وأكد حجاج أن 'حجم التدفقات اليومية لكل توربينة يبلغ حوالي 50 مليون متر مكعب. وإذا افترضنا أن إثيوبيا قامت بتركيب توربينين إضافيين، ليصبح العدد 6، فإن الكمية المصروفة ستتجاوز المخزون بالكامل بعدد كبير من المليارات من المتر المكعب، مما سيؤدي إلى استهلاك المخزون في فترة زمنية قصيرة'.

قال هشام حجاج: 'ببساطة، دون الدخول في تفاصيل كثيرة، فإن إيراد نهر النيل يزيد بحوالي 4 أو 5 مليار متر مكعب عن المتوسط، بالإضافة إلى مخزون البحيرة بالكامل. من الذي يحاول إقناع الناس بأن هذا ممكن؟'.

وأضاف: 'لقد ذكرت عدة مرات أن الأمر يتعلق بجمع وطرح، وهو ليس بالأمر الصعب. من المستحيل أن يعمل سد النهضة بمستوى التخزين هذا على تشغيل 13 توربينًا أو حتى 6 طوال السنة. وحتى إذا افترضنا أنه ينتج كهرباء بكفاءة 100% وبأقصى طاقة، فلن يصل إلى ربع الرقم المعلن عن الإنتاج'.

واختتم حجاج بقوله: 'أرى أن 10 مليار دولار على سد النهضة مبلغ كبير، كان من الممكن أن يتم بناء محطة نووية بتكلفة أقل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً