مساعد لبوتين يتحدث عن العلاقات اليابانية الأميريكية

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
كتب : وكالات

أوضح مساعد الرئيس الروسي للشؤون البحرية نيكولاي باتروشيف اليوم الاثنين السبب وراء صمت كل من الولايات المتحدة واليابان على تبادلهما الضربات خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال باتروشيف في حديث لصحيفة 'روسكايا غازيتا' إن اليابان لا تتحدث عن تدمير الولايات المتحدة مدينتي هيروشيما وناغازاكي بالقنابل الذرية الأمريكية عام 1945، بينما تلتزم الولايات المتحدة الصمت بشأن الهجوم الياباني على بيرل هاربر في عام 1941، وهذا يعود إلى اهتمامهما المتنامي بتحالف البلدين عسكرياً.

تدمير الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ

وأشار إلى أنه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، فرضت واشنطن على اليابانيين فكرة أن وصاية الولايات المتحدة الكاملة هي الوحيدة القادرة على ضمان أمن اليابان. وأضاف أن معاهدة التحالف بين الولايات المتحدة واليابان والتي تنص على دعم واشنطن الكامل لليابان في حال تعرض أراضيها وسيادتها وسلامتها الإقليمية للخطر، تعد الأساس لجميع العلاقات الأمريكية-اليابانية حتى اليوم. وتابع: 'من المثير للاهتمام ملاحظة أن الاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة واليابان في التحالف العسكري انعكس في مواقفهما تجاه الماضي التاريخي المشترك، فاليابان تتجنب الحديث عن جرائم الولايات المتحدة التي تعد الدولة الوحيدة في العالم التي استخدمت السلاح النووي في هيروشيما وناغازاكي، بينما يسعى الأمريكيون إلى عدم إثارة موضوع تدمير الأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ في بيرل هاربر على يد اليابان'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً