تقرير: واشنطن أجرت اتصالات مع حماس بشأن اتفاق لا يشمل إسرائيل

حماس ونتنياهو
حماس ونتنياهو
كتب : وكالات

نقلت قناة NBC الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن أجرت اتصالات مع حركة حماس قبل عدة أشهر، حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لا يتضمن إسرائيل.

وأشارت القناة، استنادًا إلى مصادر مطلعة، إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس طلبًا من عائلات المحتجزين الأمريكيين في غزة لعقد اتفاق مع حماس دون مشاركة إسرائيل، والذي تم تقديمه خلال اجتماع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان.

واشنطن تجري اتصالات مع حماس

كما ذكرت NBC أن مسؤولين في إدارة بايدن أبلغوا عائلات المحتجزين أنهم سيبحثون جميع الخيارات المتاحة، كاشفة أن واشنطن قد أجرت اتصالات مع حماس بوساطة قطرية قبل عدة أشهر بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق لا يشمل إسرائيل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح في وقت سابق من هذا الأسبوع بأنه يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل ما يكفي من الجهود للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم السبت الماضي عن العثور على جثث ستة رهائن في غزة، من بينهم أمريكي.

وفي تصريحات صدرت في وقت متأخر من نفس اليوم، ألقى كل من بايدن ونائبته كامالا هاريس اللوم مباشرة على 'حماس' دون الإشارة إلى نتنياهو.

وفي إسرائيل، يواجه نتنياهو تزايدًا في الغضب والضغوط من عائلات الرهائن، حيث شهدت البلاد مظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف ليلة الأحد.

WhatsApp
Telegram