"حاملات طائراتنا لن تبقى في المنطقة للأبد".. تقرير يكشف عن تحذيرين من واشنطن لنتنياهو

نتنياهو
نتنياهو
كتب : وكالات

أرسلت واشنطن رسالتين إلى تل أبيب، تتعلق إحداهما بمصير وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، والأخرى بسياسات إسرائيل في المنطقة، وفقًا لتقرير لقناة 13 الإسرائيلية.

وذكر التقرير أن الولايات المتحدة أعربت عن معارضتها للإقالة المحتملة لغالانت، مشددة على 'رضاها عن التعاون' معه.

كما أشارت القناة إلى أن الرسالة كانت 'مهذبة لكنها واضحة'.

وفي رسالة أخرى تتعلق بإمكانية نشوب حرب إقليمية شاملة وهجوم إيراني، أكدت واشنطن للسلطات الإسرائيلية أهمية تخفيض التوترات في مرحلة ما، مشيرة إلى أن 'حاملات الطائرات الأمريكية لن تستطيع البقاء في المنطقة إلى الأبد'.

العلاقة بين نتنياهو وغالانت متوترة

وتشير التقارير إلى أن العلاقة بين نتنياهو وغالانت متوترة، مما أدى في بعض الأحيان إلى تبادل الشتائم خلال اجتماعات مجلس الوزراء وعبر التصريحات الصحفية.

تناولت التقارير أن نتنياهو كان ينوي إقالة غالانت بعد عودته من زيارته للولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، لكنه تراجع عن هذا القرار عقب الهجوم في مجدل شمس ومقتل زعيم 'حماس' إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

في مارس 2023، أقال نتنياهو غالانت بعد تحذير وزير الدفاع من المخاطر التي تهدد الأمن القومي نتيجة الخلافات التي قال إنها تؤثر على الجيش بسبب خطط الحكومة لإصلاح القضاء. ومع تصاعد الاحتجاجات العامة، تم إعادة غالانت إلى منصبه بعد أسبوعين.

مؤخراً، دعا بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية نتنياهو مرة أخرى لإقالة غالانت، خاصة في ظل الخلاف القائم بين غالانت من جهة ونتنياهو وحلفائه اليمينيين المتطرفين من جهة أخرى حول السيطرة على محور فيلادلفيا.

WhatsApp
Telegram