كردستان العراق يسلّم طهران معارضا كرديا من أصول إيرانية

حزب العمال الكردستاني
حزب العمال الكردستاني
كتب : وكالات

سلّمت قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) في السليمانية ثاني أكبر مدن كردستان العراق، السلطات الإيرانية ناشطا كرديا إيرانيا ينتمي إلى حزب معارض بارز، على ما أكد الحزب، السبت، في بيان.

وتتعارض رواية الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني مع البيان الذي أصدرته الأسايش مساء الجمعة في المدينة حيث تقيم السلطات المحلية علاقات جيدة تقليديا مع طهران.

أقدم حزب كردي إيراني

وقالت الأسايش مساء الجمعة إن تحقيقاتها كشفت بعد 'اعتقال المواطن (الإيراني بهزاد خسروي) الأسبوع الماضي ... لعدم وجود (تصريح) إقامة له في السليمانية' أنه بالفعل 'لا يحمل أوراق إقامة في إقليم كردستان ولا علاقة له بالنشاط السياسي'.

وأشارت إلى أن خسروي 'طلب العودة إلى جمهورية إيران الإسلامية' بعدما أُلقي القبض عليه وأنه وقّع تعهدا قانونيا على ذلك.

من جهته، أكد الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني، السبت، أن خسروي 'عضو' فيه، لافتا إلى أنه استُدعي مرتين من جانب الأسايش قبل أن 'يتم اعتقاله وتسليمه إلى مديرية الاستخبارات الإيرانية'.

وأضاف المصدر نفسه 'لديه حق اللجوء كلاجيء سياسي يعيش في إقليم كردستان'. والحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني' PDKI' هو أقدم حزب كردي إيراني وتأسس عام 1945.

وتعتبر طهران أنه وأحزابا أخرى تتمركز منذ عقود في كردستان العراق الذي يحظى بحكم ذاتي، منظمات 'إرهابية' تتهمها بشن هجمات على أراضيها.

WhatsApp
Telegram