قلق أوكراني بعد نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا

صواريخ ايران
صواريخ ايران
كتب : وكالات

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت، إنها تشعر بالقلق العميق بعد تقارير إعلامية عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا. وأضافت الوزارة في بيان أرسلته للصحفيين عبر البريد الإلكتروني أن تعميق التعاون العسكري بين إيران وروسيا يشكل تهديدا لأوكرانيا وأوروبا والشرق الأوسط، داعية المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على البلدين.

الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية

وذكرت شبكة سي.إن.إن وصحيفة وول ستريت جورنال، الجمعة، نقلا عن مصادر لم تسمياها أن إيران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

وكانت رويترز قد أفادت، في أغسطس، بأن روسيا تتوقع تسلم شحنة وشيكة تضم المئات من صواريخ فتح-360 الباليستية قصيرة المدى من طهران، وبأن العشرات من العسكريين الروس يجري تدريبهم في إيران على تلك الأسلحة الموجهة بالأقمار الصناعية لاستخدامها في حرب أوكرانيا في نهاية المطاف.

وعبرت الولايات المتحدة، وهي حليفة رئيسية لأوكرانيا، أيضا عن قلقها، الجمعة، إزاء النقل المحتمل للصواريخ. وقال شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض 'أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا سيمثل تصعيدا جذريا في دعم إيران لحرب العدوان الروسية على وكرانيا'.

وقال مسؤول أميركي آخر لرويترز إنهم يراقبون عن كثب النقل المحتمل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا.

WhatsApp
Telegram