ارتفاع غير مسبوق في أسعار عصير البرتقال عالميا

  البرتقال
البرتقال
كتب : وكالات

ارتفعت أسعار عصير البرتقال إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق؛ بسبب الجفاف الشديد وانتشار أمراض المحاصيل، مما أدى إلى تدمير المحاصيل في البرازيل، التي تعد أكبر مصدر في العالم، الأمر الذي ترك شركات المشروبات الغازية تواجه وضعا 'مأساويا'. ووصلت العقود الآجلة لعصير البرتقال المركز المتداولة في بورصة إنتركونتيننتال في نيويورك إلى 4.92 دولار للرطل يوم الجمعة الماضي، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف الأسعار قبل عامين، مع انخفاض الإمدادات العالمية من الفاكهة المستخدمة في العصير.

الوضع "خطير للغاية"

ونقل تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن المحلل في إكسبانا، هاري كامبل، قوله إن الوضع 'خطير للغاية' بالنسبة لشركات المشروبات الغازية التي تستخدم سوق العقود الآجلة لمحاولة التحوط ضد تحركات الأسعار الكبيرة وتضطر إلى تحمل التكاليف المرتفعة. وفي مايو الماضي، توقعت جمعية مزارعي الحمضيات وشركات العصير 'فونديسيتروس' ومقرها ولاية ساو باولو المنتجة للبرتقال أن البرازيل ستنتج أقل محصول لها منذ 35 عاما، قائلة إن العائدات ستنخفض بنحو 25 بالمئة عن العام الماضي.

ولكن الآن 'حتى هذا التوقع المتشائم للغاية ربما لن يتحقق، بالنظر إلى الظروف التي نشهدها'، كما قال أندريس باديا، المحلل في رابوبانك.

WhatsApp
Telegram