موسكو تنتظر توضيحات من واشنطن حول وصول معمل للحرب الكيمياوية لأوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا
كتب : وكالات

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن موسكو تنتظر من واشنطن توضيحا حول كيفية وصول مُعامل الحرب الكيميائي 'Bi-Z' أمريكي الصنع إلى أيدي المسلحين الأوكرانيين.وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا: 'ما زلنا ننتظر توضيحات من الولايات المتحدة، البلد الذي يستضيف حاليا الإنتاج التجريبي الوحيد لمعامل الحرب الكيميائي Bi-Z على هذا الكوكب، حول كيفية وصوله إلى المخربين الأوكرانيين في مقاطعة زابوروجيه في روسيا'.

استخدام أوكرانيا للمواد الكيميائية السامة

وأشار إلى أن 'الجانب الروسي يسجل بعناية الحوادث الكيميائية التي تشير إلى انتهاك أوكرانيا لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية، ويقوم بالتحقيق فيها'.

واختتم قائلا: 'مع تقدم إجراءات التحقيق في هذه القضية، وكذلك في حالات أخرى لاستخدام أوكرانيا للمواد الكيميائية السامة، ستواصل روسيا إبلاغ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومجلس الأمن الدولي '. وفي أغسطس الماضي قال مصدر في البعثة الروسية الدائمة لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إن واشنطن تزود كييف بمجموعة واسعة من الأسلحة الكيميائية، وتستخدم القوات الأوكرانية بعضها بشكل نشيط. وأضاف المصدر: 'لا تزال الولايات المتحدة، المورد الرئيسي للمواد الكيميائية السامة لأوكرانيا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً