أثيوبيا تحصل على نظام روسي متطور للدفاع الجوي بتمويل إماراتي (فيديو)

نظام الدفاع الجوي الروسي
نظام الدفاع الجوي الروسي

أكدت لقطات بثتها إحدى القنوات التلفزيونية الأثيوبية أن الجيش الأثيوبي قام بتشغل على الأقل نظامًا واحدًا للدفاع الجوي من طراز بانتسير-إس1 روسي الصنع.

وأظهرت اللقطات التي بثت على التلفزيون الوطني نظام الدفاع الجوي الصاروخي/المدفعي Pantsir-S1 الذي تم استلامه مؤخرًا والذي تم تصميمه للدفاع الجوي للمنشآت والمناطق العسكرية والإدارية والصناعية الصغيرة ضد الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة والأسلحة الموجهة بدقة.

إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة

و نظام صواريخ Pantsir هو عائلة من أنظمة الصواريخ ذاتية الدفع متوسطة المدى من أرض إلى جو. Pantsir-S (الاسم الذي يحدده حلف شمال الأطلسي SA-22 Greyhound) هو نظام أسلحة مدفعية مضادة للطائرات وصواريخ أرض إلى جو قصيرة إلى متوسطة المدى أنتجته KBP في تولا، روسيا.

النظام هو تطوير آخر لـ 2K22 Tunguska (الاسم الذي يحدده حلف شمال الأطلسي: SA-19/SA-N-11) ويمثل أحدث تكنولوجيا الدفاع الجوي باستخدام رادارات الصفيف الطورية لكل من اكتساب الهدف وتتبعه.

هو نظام دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنغوسكا (Tunguska) كان المشروع في البداية موجها للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات العربية المتحدة التي تبنت تمويل مشروع التطوير.

النظام مصمم لحماية المنشآت المدنية والعسكرية المختلفة أو لتغطية الأنظمة الصاروخية المضادة للجو المتوسطة والبعيدة المدى، مثل أس - 300 وأس - 400 لذلك فهو قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة، مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم. النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف وبإمكانه متابعة 20 هدف في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها. وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً